Accessibility links

"بلغ على مقتدى".. هل يغلق تويتر حساب الصدر؟


صورة لحساب مقتدى الصدر على تويتر

أطلق ناشطون عراقيون الخميس حملة على تويتر للتبليغ على حساب رجل الدين وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتهمة التحريض على العنف والقتل.

وجاءت الحملة بعد ساعات من قيام ميليشيا الصدر بمهاجمة ساحة الاحتجاج الرئيسية في مدينة النجف مما تسبب بمقتل ثمانية متظاهرين واصابة عشرات آخرين معظمهم أصيب إصابات مباشرة بالرصاص.

وتصدر هاشتاغ "#بلغ_على_مقتدى" منصة تويتر في العراق في مسعى من المحتجين العراقيين منع الصدر ومساعده صالح محمد العراقي من استغلال المنصات الاجتماعية للتواصل مع انصارهما.

وجاءت هذه الحملة بعد يوم واحد من قيام عناصر في ميليشيا "سرايا السلام" أو ما يعرف أيضا باسم "القبعات الزرق" التابعة للصدر بمهاجمة ساحة الاحتجاج الرئيسية في مدينة النجف جنوب العراق، مما تسبب في مقتل ثمانية متظاهرين واصابة العشرات نتيجة استخدام الرصاص الحي.

وبدأ هجوم الأربعاء بعد فترة وجيزة من نشر مقتدى الصدر تغريدة دعا فيها مؤيديه من "أصحاب القبعات الزرق" إلى "معاونة القوات الأمنية لكشف المخربين" في ساحات الاحتجاج في العراق.

ويستخدم الصدر، المقيم في إيران منذ عدة أشهر، منصات التواصل الاجتماعي لإصدار الأوامر لعناصره في العراق.

وخلال الأيام القليلة الماضية عمدت ميليشيا الصدر التي تعرف باسم "سرايا السلام" أو "أصحاب القبعات الزرق" بشن هجمات على التجمعات الرئيسية للمحتجين في بغداد وبابل وكربلاء والناصرية ومدن أخرى.

وتعرض المحتجون في العراق إلى عمليات قمع واستهداف بالرصاص الحي من قبل القوات الأمنية والميليشيات الموالية لإيران، أدت لمقتل نحو 500 شخص وإصابة أكثر من 25 ألفا آخرين منذ الأول من أكتوبر الماضي.

ووفقا لموقع تويتر فإن أي مستخدم يمكنه الإبلاغ عن التغريدات أو الحسابات التي تتضمن تهديدا أو سلوكا مسيئا، ويقوم الموقع بمراجعة هذه البلاغات خلال فترة وجيزة، وفي حال وجد أنها تنتهك سياسته يتخذ إجراءات تتراوح بين التحذير وصولا الى وقف حساب المستخدم بشكل نهائي.

وكان موقع تويتر قيد في ديسمبر الماضي حساب زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق الموالية لإيران قيس الخزعلي بشكل مؤقت، وذلك بعد فترة وجيزة من نشره تغريدة مثيرة للجدل بشأن حادثة مقتل شخص وتعليقه على عامود إنارة في ساحة الوثبة وسط بغداد.

XS
SM
MD
LG