Accessibility links

بوتين يعفو عن سجينة إسرائيلية مقابل تملك كنيسة في القدس


بوتين ونتنياهو في لقاء سابق

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، عفواً رئاسياً عن سجينة إسرائيلية، في موسكو متهمة بـ"حيازتها المخدرات"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت نشرت صحيفة محلية وثيقة قالت إنها تنص على نقل ملكية كنيسة في القدس من إسرائيل إلى روسيا.

القناة "12" الإسرائيلية، نقلت عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ"الكبير"، أن بوتين، وافق على طلب العفو الذي تقدمت به في وقت سابق الإسرائيلية "نعما يسسخار"، التي تقضي منذ أكتوبر الماضي السجن في موسكو لسبعة أعوام ونصف العام بسبب "حيازتها مادة الحشيش المخدرة".

عودة "يسسخار" على طائرة نتانياهو

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن من المتوقع أن تعود "يسسخار" إلى تل أبيب على طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الذي يزور موسكو الخميس.

وبحسب المصدر ذاته كتب بوتين في قراره: "بناءً على المبادئ الإنسانية، قررت العفو عن نعما يسسخار، المولودة في عام 1993، وأُدينت في 11 أكتوبر 2019، في محكمة بمدينة خيمكي بمحافظة موسكو. أنا أعفيها من متابعة تنفيذ عقوبتها. يعتبر الأمر نافذ المفعول من تاريخ توقيعه".

"كنيسة" مقابل المعتقلة

وفي وقت سابق، الأربعاء، نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير (لم تسمه) أن "إطلاق سراح الإسرائيلية يأتي كبادرة حسن نية من الرئيس بوتين تجاه نتانياهو".

وخلال الأسابيع الأخيرة تناولت تقارير صحفية في إسرائيل مسألة "الثمن" الذي ستدفعه تل ابيب لموسكو لقاء إطلاق سراح "يسسخار".

والأربعاء الماضي، كشفت صحيفة "معآريف" الإسرائيلية، عن وثيقة قالت إن إسرائيل نقلت بموجبها ملكية ساحة ألكسندر بالبلدة القديمة في القدس، إلى روسيا، مقابل إطلاق سراح "يسسخار".

والساحة المذكورة تضم كنيسة ألكسندر نيفسكي، ومباني أخرى تعرف جميعها باسم ساحة ألكسندر.

والساحة تتنازعها منذ سنوات الكنيسة الروسية و"الجمعية الفلسطينية القيصرية الأرثوذكسية التاريخية"، والتي تدير المكان حاليا، ويترأسها مواطن ألماني له جذور يهودية اسمه نيكولاي جوفمان فورونتسو، بحسب المصدر ذاته.

ويصل نتانياهو إلى موسكو "الخميس" للقاء بوتين، وبحث خطة السلام الأميركية، التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء من البيت الأبيض.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG