Accessibility links

بولتون يحذر الأسد


جون بولتون

وصل مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون إسرائيل حيث يناقش الانسحاب الأميركي من سوريا، قبل أن يتوجه إلى تركيا.

وحذر بولتون الرئيس السوري بشار الأسد من مغبة استغلال الانسحاب الأميركي كذريعة لاستخدام الأسلحة الكيماوية ضد السوريين قائلا "لن يكون هناك تغيير" في الموقف الأميركي بأن استخدامها خط أحمر.

وقال بولتون للصحافيين على متن الطائرة التي أقلته إلى تل أبيب "ليس هناك تغير على الإطلاق في موقف الولايات المتحدة وأي استخدام من النظام السوري لأسلحة كيميائية سيقابل برد قوي للغاية.. كما فعلنا في مرتين سابقتين".

وأوضح: "لذلك على النظام.. نظام الأسد، ألا تكون لديه أي أوهام بشأن الأمر".

وأضاف بولتون "فيما نخوض في تفاصيل كيفية تنفيذ الانسحاب وملابساته لا تريد أن يرى نظام الأسد أن ما نفعله يمثل أي تخفيف لموقفنا المعارض لاستخدام أسلحة الدمار الشامل".

ومن المتوقع أن يوضح بولتون في إسرائيل، حسب "أسوشيتدبرس"، أن بعضا من القوات الأميركية المتمركزة في سوريا لمحاربة تنظيم داعش سوف ينتقل إلى العراق في المهمة ذاتها، وأن بعضا من هذه القوات قد يبقى في موقع عسكري رئيسي بمنطقة التنف جنوبي سوريا لمواجهة النشاط الإيراني المتزايد هناك.

ونقلت "أسوشيتدبرس" عن مسؤول أميركي لم تسمه قوله إن بولتون سيؤكد لإسرائيل دعم الولايات المتحدة لضربات إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

ويتبع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جون بولتون إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل في جولة يزور خلالها ثماني دول عربية لحشد الدعم لشركاء الإدارة في المنطقة.

وخلال تواجده في إسرائيل، يعتزم بولتون، حسب أسوشيتدبرس، حث المسؤولين على اتخاذ موقف أكثر تشددا ضد شركتي صناعة الإلكترونيات الصينيتين، "زد تي إي" و"هواوي". وكانت الولايات المتحدة أعربت عن قلقها بشأن الاختراق الإلكتروني المحتمل من هذه الشركات.

وينضم لبولتون في تركيا رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دنفورد. وتوقعت أسوشيتدبرس أن يوجه المسؤولان خلال اجتماعهما مع الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين آخرين تحذيرا بشأن شن هجوم على المقاتلين الأكراد في سوريا.

XS
SM
MD
LG