Accessibility links

بومبيو يحذر الأميركيين من السفر إلى إيران


وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحافي بمقر وزارة الخارجية الأميركية - 26 نوفمبر 2019

حذر وزير الخارجية الأميركي الأربعاء من خطورة السفر إلى إيران وخصوصا الأميركيين من أصول إيرانية.

واتهم بومبيو في مؤتمر صحفي، السلطات الإيرانية بنقل أسلحة إلى اليمن. وقال إن "شركة "مهان إير" الإيرانية كانت تنقل أسلحة من إيران إلى اليمن"

وأشار الوزير الأميركي إلى طلب الولايات المتحدة من الصين بالالتزام بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

وقال بومبيو "تحدثت مع نظيري الصيني في عطلتي الأسبوع الماضي، هناك حملة ضغط قصوى من جانبنا على إيران، ونتأكد أن كل دولة تلتزم بالعقوبات التي فرضناها عليها، والصين ليست استثناء".

وقال "طلبنا من الصين ألا يشتروا النفط الإيراني الخام"، مضيفا أن الولايات المتحدة "ستستمر في فرض عقوبات على الدول التي تنتهك عقوباتنا".

وأشار إلى أن العقوبات على إيران بهدف "منع الأنشطة التي تهدد العالم وحلفاءنا في الشرق الأوسط إسرائيل والعالم، ولكي تمتثل القيادة الإيرانية وتصبح دولة عادية.. سنستمر في التأكد من ذلك مع كل دول العالم بما في ذلك الصين".

ليبيا.. الحل سياسي وليس عسكري

وفي الشأن الليبي، أكد بومبيو أنه تحدث مع نظيره الروسي حول الأزمة في ليبيا وقال "هناك إقرار بأن الحل السياسي هو الحل الوحيد لتجنب العنف في ليبيا"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه "لا توجد قدرة لأي من القوات المتنافسة هناك لحل الخلاف بطريقة يحققون فيها نصرا عسكريا".

وقال بومبيو "الحل السياسي هو الذي يجلب الاستقرار تحدثت مع الجميع ومع الدول في الشرق الأوسط حول ذلك، ونود العمل مع الروس للوصول إلى طاولة المفاوضات وموقف يسمح لتحقيق ما تسعى الأمم المتحدة لتحقيقه".

وأشار بومبيو إلى أن لافروف قال إنه مستعد بالعمل على ذلك.

وأضاف بومبيو "ذكرتُ لافروف بأن هناك قرار أممي بحظر سلاح على ليبيا وأنه لا يجب أي دولة، وهذا ينطبق أيضا على الدول الأخرى التي تقدم الأسلحة للأطراف المختلفة".

XS
SM
MD
LG