Accessibility links

بومبيو: تلقينا 20 ألف رسالة من إيرانيين توثق انتهاكات طهران


إيران.. ثورة على نظام الملالي

كشفت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها تلقت نحو 20 ألف رسالة من إيرانيين عن الاحتجاجات في إيران، تشمل صورا وتسجيلات فيديو، وذلك بعدما كانت واشنطن قد دعت المتظاهرين إلى تحدي القيود المفروضة على الإنترنت.


وكشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الرسائل تم ارسالها عبر تطبيق المراسلة الآمن "تلغراف"، بعدما فرض النظام الإيراني تعتيما على وسائل الإعلام وقطع الإنترنت، وفقا لموقع "ذا هيل" الأميركي.

وكان بومبيو طلب من الإيرانين توثيق انتهاكات النظام وإرسالها للولايات المتحدة لمحاسبة السلطات الإيرانية عليها.

وكتب بومبيو تغريدة على تويتر بالفارسية ثم بالإنكليزيّة جاء فيها "طلبت من المحتجين الإيرانيين أن يرسلوا لنا أشرطة الفيديو والصور والمعلومات التي توثق حملة النظام على المتظاهرين"، وأضاف أن "الولايات المتحدة ستنشر هذه الانتهاكات وتعاقب" مرتكبيها.

وبعد أربعة أيام من دعوته الإيرانيين إلى إرسال معلومات إلى الولايات المتحدة لكي تتمكن بلاده من "فضح الانتهاكات ومعاقبة مرتكبيها" عقد وزير الخارجية الأميركي مؤتمرا صحافيا عرض خلاله صورا تظهر قطع طرق بإشعال العوائق.

ونقل الموقع عن الوزير قوله "لقد تحدثت عن 20 ألف رسالة، التي تلقيناها والتي نعتقد أنها جاءت من إيران". وأضاف "نتوقع أن نحصل على آلاف من الرسائل خلال الأيام القادمة أيضا، وهناك قدرة للإيرانيين على التواصل مع خارج البلاد".

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران في 15 نوفمبر، بعد أن رفعت السلطات سعر البنزين بشكل مفاجئ بنسبة تصل إلى 200 في المئة.

وقالت منظمة العفو الدولية إن أكثر من 100 شخص لقوا مصرعهم في الاحتجاجات، فيما يشير مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اعتقال أكثر من 1000 شخص.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG