Accessibility links

بومبيو: نريد من إيران أن تأتي لطاولة التفاوض


وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة عن أمله بأن تتخذ إيران قرار الدخول في مفاوضات بشأن البرنامج النووي من دون شروط مسبقة، مشيرا إلى أن طهران ناورت وراوغت لسنوات بشأن هذا الأمر.

وأكد بومبيو في تصريحات أدلى بها في الأرجنتين خلال قمة لمكافحة الإرهاب، أن إسقاط الطائرة الإيرانية المسيرة التي اقتربت من سفينة حربية أميركية الخميس.

ونفت إيران الجمعة ما قاله الرئيس دونالد ترامب عن أن البحرية الأميركية أسقطت إحدى طائراتها المسيرة في مضيق هرمز.

وقال بومبيو "طائرة أسقطت، وأنا لا أعرف ما إذا كان (وزير الخارجية الإيراني محمد جواد) ظريف لا يعلم أنها أسقطت أو يكذب، لكنها أسقطت".

وتابع أنه اطلع على تصريح ظريف من نيويورك الخميس عبر الإعلام الأميركي، وأردف "آمل حقا أن تتاح لي فرصة الحديث إلى الإيرانيين عبر الإعلام الإيراني كما يتحدث هو عبر الإعلام الأميركي".

ظريف تحدث لسنوات إلى أعضاء من الكونغرس وتفاوض مع أميركيين لسنوات ورغم ذلك استمرت إيران بالسعي لسلاح نووي يهدد العالم. اليوم الامور تغيرت ورغم استعدادنا للحوار دون شروط فإن الإيرانيين يشترطون الكثير وهذا ليس مقبولا".

وأكد بومبيو من جهة أخرى، أن لا مصلحة لإيران في أن تبقى دولة راعية للإرهاب حول العالم ومصدر تهديد دائم للجميع. وأضاف "المهم اليوم أن الكثير من دول العالم باتت تعرف حقيقة إيران وحقيقة إرهابها العالمي".

XS
SM
MD
LG