Accessibility links

بومبيو يدعو لـ"تعاون كامل" مع التحقيق بتحطم الطائرة الأوكرانية في إيران


قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إن "الولايات المتحدة تدعو إلى التعاون الكامل مع أي تحقيق في أسباب حادث التحطم"، بدون أن يسمي إيران.

دعت الولايات المتحدة الأربعاء إلى "تعاون كامل" مع التحقيق في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية في إيران، بعدما رفضت الاخيرة تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة من طراز "بوينغ" لواشنطن مع استمرار التوتر بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إن "الولايات المتحدة تدعو إلى التعاون الكامل مع أي تحقيق في أسباب حادث التحطم"، بدون أن يسمي إيران.

واضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل متابعة هذا الحادث من قرب وهي مستعدة لأن تقدم إلى أوكرانيا كل المساعدة الضرورية"، مقدما "أحر تعازي" الدبلوماسية الأميركية إلى عائلات الضحايا.

وتحطمت طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية الأربعاء بعيد إقلاعها من طهران. وقضى جميع ركابها الـ176 وبينهم خصوصا إيرانيون وكنديون.

وأمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفتح تحقيق في الحادث داعيا إلى "الامتناع عن أي تكهنات".

وقال رئيس الخطوط الأوكرانية الدولية يفغيني ديكنه "الطائرة كانت في وضع تشغيلي". وأضاف "كانت واحدة من أفضل طائراتنا مع طاقم رائع" وذلك في مؤتمر صحفي في كييف حاول فيه حبس دموعه.

لكن رئيس هيئة الطيران المدني، علي عابد زاده، قال: "لن نعطي الصندوقين الأسودين للمصنع (بوينغ) والأميركيين"، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للأنباء.

وتحطمت الطائرة في وقت كانت إيران تطلق صواريخها باتجاه قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، ردا على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، حيث أشارت المعلومات إلى أن عددا من هذه الصواريخ أخطأ الهدف، وسقطت في أماكن أخرى.

وبدأت التكهنات تشير إلى احتمال إصابة الطائرة بصاروخ إيراني من مجموعة الصواريخ التي أطلقت على العراق، وما عزز هذه الفرضية هو رفض السلطات الإيرانية تسليم الصندوقين الأسودين للولايات المتحدة، إذ يتوجب إرسالهما إلى شركة بوينغ المصنعة للطائرة المنكوبة.

وكالة تسنيم الإيرانية نشرت على حسابها في تويتر فيديو قالت إنه يرصد لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية في حقل بعد فترة قصيرة على إقلاعها.

وتبدو الطائرة في الفيديو محترقة في الجو، قبل تتحطم أرضا مرسلة كتلة نارية تضيء السماء.

لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:00:34 0:00

XS
SM
MD
LG