Accessibility links

بومبيو يعلق على تمزيق بيلوسي لخطاب ترامب


الرئيس ترامب ونائبه بنس ورئيسة مجلس النواب بيلوسي

سخر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، من رد فعل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس دونالد ترامب.

وغرد بومبيو بفيديو لإحدى شخصيات سلسلة التلفزيون الكرتونية "ذا سيمبسونز" وهي تبكي وتمزق ورقا.

واللقطة التي تستخدم كـ"ميم" على مواقع التواصل الاجتماعي من حلقة من المسلسل تعود إلى عام 1991. وتقوم الشخصية ليسا في الحلقة برحلة إلى واشنطن لتتعلم معنى الديمقراطية. وهذا الميم، يشير إلى اللحظة التي انزعجت فيها فيها ليسا بعد رؤيتها أحد المشرعين يقبل رشوة. فتقوم بتمزيق أوراق تبين أنها مقالة كتبتها بعنوان "جذور الديمقراطية".

وألقى ترامب ثالث خطاب له عن حالة الاتحاد منذ توليه الرئاسة، مساء الثلاثاء، قبل يوم من تصويت مجلس الشيوخ على عزله أو تبرئته من تهمتي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة.

وعقب انتهاء ترامب من إلقاء خطابه، مزقت بيلوسي، في خطوة غير بروتوكولية، مجموعة من الأوراق بدت وكأنها نسخة من الخطاب الذي قدمه لها الرئيس قبل بدء كلمته.

وكانت رئيسة مجلس النواب، التي سمحت ببدء التحقيق في عزل ترامب وسبق لها القول إنه "معزول للأبد"، قد مدت يدها لمصافحة الرئيس قبل الخطاب غير أنه بدا غير منتبه لها أو تجاهلها. ولم يصافح ترامب نائبه مايك بانس الذي كان بجلس إلى جانب بيلوسي وتسلم هو الآخر نسخة من الخطاب، لكنه لم يمد يده إلى الرئيس.

وغردت بيلوسي في وقت متأخر الثلاثاء، بصورة لها خلال "الحادثة" وأرفقتها بالتعليق "الديمقراطيون لن يتوقفوا أبدا عن مد يد الصداقة من أجل إنجاز العمل لصالح الشعب".

وتابعت "سنعمل على التوصل إلى أرضية مشتركة حيث أمكن ذلك، لكننا سنلتزم بموقفنا حيثما تعذر ذلك".

وأثار التوتر الذي شهده الخطاب تعليقات متفاوتة في صفوف الأميركيين بحسب انتماءاتهم الحزبية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG