Accessibility links

بوينغ 737 ماكس.. اكتشاف خلل ثالث خلال أقل من عام


طائرات "737 ماكس" من شركة بوينغ تصطف في مقر الشركة بمدينة سياتل الأميركية - 13 أغسطس 2019

خلل جديد اكتشفته بوينغ في برنامج طائراتها من طراز 737 ماكس، الممنوعة عن الطيران حتى إشعار آخر، لا بد من إصلاحه قبل عودة هذا الطراز إلى التحليق، بحسب صحيفة "بلومبرغ" الأميركية.

وهذا الخلل هو الثالث على الأقل في برنامج الطائرة؛ تم اكتشافها جميعا منذ إيقافها عن التحليق في مارس الماضي، إثر حادثين أوديا بحياة 246 شخصا.

وتتعلق المشكلة المكتشفة مؤخرا بضوء التحذير الذي ينبه الطيارين في حال تعطل نظام الحفاظ على توازن الطائرة.

وبحسب ستيف ديكسون، رئيس إدارة الطيران الفيدرالية، فإن المشكلة المتعلقة بالضوء تكمن بأنه "يبقى مشتعلا لمدة أطول من اللازم".

وكانت بوينغ وإدارة الطيران الفيدرالية قد كشفتا مسبقا عن اثنين من مواطن الخلل التي وجدت خلال عملية تفحص شاملة لكل جزء بالطائرة.

وفي يناير، أعلنت بوينغ عثورها على خلل في عملية تشغيل حواسيب الطيران، الأمر الذي كان كفيلا بتأجيل عملية اختبار رئيسية للتحليق.

وهناك خلل آخر كان قد كشف عنه في يونيو، ويتعلق بعيب آخر في جهاز الحاسوب أيضا، ويتسبب باتجاه الطائرة تلقائيا إلى الأسفل ويصعب على الطيارين استعادة السيطرة عليها.

وبالنسبة للخبراء، فإن المقلق بشأن الخلل المكتشف مؤخرا هو أنه ناجم عن الإصلاحات التي طبقتها بوينغ على الأخطاء آنفة الذكر، بل إنه إحدى نتائجها المباشرة.

وبحسب موقع "ذي فيرج" فإن بوينغ أصدرت بيانا قالت فيه إنها "تجري تغييرات على برمجية 737 ماكس"، وذلك للتأكد من أن ضوء المؤشر موضع الخلل الأخير "يضيء كما هو معد له فقط".

وكانت بوينغ قد أعلنت الشهر الماضي عدم توقعها عودة طائرات 737 ماكس إلى الأجواء قبيل منتصف 2020 على أقل تقدير.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG