Accessibility links

بيلوسي توقع القرار الاتهامي بحق ترامب.. ومجلس الشيوخ يحدد موعد محاكمته


مجلس النواب يصوت على إحالة الرئيس دونالد ترامب للمحاكمة في مجلس الشيوخ

سلم مجلس النواب الأميركي بنود عزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الذي سيبدأ إجراءات المحاكمة الأسبوع القادم.

ووقّعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الأربعاء القرار الاتهامي بحقّ ترامب وأحالته إلى مجلس الشيوخ استعداداً لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وسيرأس رئيس المحكمة العليا جلسات مجلس الشيوخ فيما يجلس الأعضاء كهيئة محلفين للاستماع للادعاء المطروح من قبل مجلس النواب الأميركي فضلا عن الدفاع الذي سيقدم من قبل البيت الأبيض.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، مضيفة "اليوم ندخل التاريخ".

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن محاكمة ترامب ستبدأ الثلاثاء.

ووافق مجلس النواب الأميركي في تصويت الأربعاء على إحالة القرار الاتهامي بحق ترامب على مجلس الشيوخ استعداداً لبدء محاكمته.

وأيد مجلس النواب كذلك قرار تعيين سبعة مدعين من الديموقراطيين، يشكّلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة، ومنحهم صلاحية نقل التهمتين الموجهتين لترامب إلى مجلس الشيوخ في وقت لاحق الاربعاء.

يذكر أن محاكمة الرئيس الأميركي في مجلس الشيوخ لم تحصل منذ عام 1999 عندما تم تقديم طلب لعزل الرئيس كلينتون الى مجلس الشيوخ وتم تبرئته.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG