Accessibility links

تحذير أميركي.. إيران تشوش على نظام GPS في الخليج


جنود إيرانيون في مضيق هرمز - أرشيف

أصدرت الإدارة البحرية التابعة لوزارة النقل الأميركية الأربعاء تحذيرا جديدا للسفن التجارية بشأن التهديدات الإيرانية في مضيق هرمز ومياه الخليج.

وقال بيان الإدارة إن بعض السفن شهدت تدخلا بأجهزة ونظم الملاحة عبر الأقمار الصناعية GPS، الخاصة بها، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

ونوهت الإدارة البحرية إلى وجود تقارير عن ادعاء كيانات غير معلومة كذبا أنها سفن حربية تابعة للولايات المتحدة أو الائتلاف البحري المكون من حلفاء الولايات المتحدة.

وأورد التحذير الأميركي سلسلة من الحوادث التي تورطت فيها إيران منذ مايو الماضي، بما في ذلك استيلاء إيران على السفينة التي ترفع علم بريطانيا "M/V STENA IMPERO"، واحتجاز وإطلاق سراح السفينة التي ترفع علم ليبيريا "M/V MESDAR".

وقالت التحذير إنه تم الإبلاغ عن اعتراضين من جانب القوات الإيرانية المسلحة، فيما أبلغت سفن عن تدخلات بنظام GPS الخاص بها.

وأبلغت سفينة عن أنها اضطرت لغلق نظام التعريف الأوتوماتيكي AIS، قبل أن يتم الاستيلاء عليها من جانب القوات الإيرانية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، والتي تشرف على العمليات العسكرية الأميركية في منطقة الخليج، إن سفنا قد شهدت تدخلات على أنظمة GPS الخاصة بها، واتصالات مخادعة، وتشويش على الاتصالات.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة لا زالت ملتزمة بالعمل مع الحلفاء والشركاء الإقليميين، لحماية حرية الملاحة، والتدفق الحر للتجارة، وحماية السفن، والموظفين الأميركيين في هذه المنطقة.

وقال مسؤول أميركي لشبكة "سي إن إن" إن إيران قد وضعت أجهزة تشويش لنظم الـ GPS على جزر أبو موسى الواقعة في مياه الخليج بالقرب من مدخل مضيق هرمز.

وقال المسؤول إن إيران قد وضعت أجهزة التشويش في هذا الموقع في محاولة لتعطيل أنظمة الملاحة الخاصة بالطائرات المدنية والسفن، على أمل أن تتجول السفن أو الطائرات عن طريق الخطأ في المياه أو المجال الجوي الإيراني، مما يعطي القوات الإيرانية الذريعة للاستيلاء عليها.

وقال المسؤول إن التشويش الإيراني ليس له أي تأثير على السفن الحربية والطائرات العسكرية الأميركية.

وأضاف المسؤول أن القوارب الإيرانية كانت تخدع نظام التعريف الأوتوماتيكي الخاص بالسفن التجارية، إذ كانت تستخدم السفن التابعة للحرس الثوري والبحرية الإيرانية هذا النظام للتخفي في هيئة سفن تجارية.

XS
SM
MD
LG