Accessibility links

تحذير من استخدام إشارة "موافق" 👌كرمز للعنصرية


عناصر من كو كلوكس كلان في ولاية نينيسي

أدرجت رابطة "مناهضة التشهير"، وهي منظمه أميركية تحارب التمييز ضد اليهود، 36 علامة جديده في قائمتها التي سبق أن وضعتها في العام 2000 لرموز الكراهية.

وأدرجت الرابطة إشارة "👌​" التي تستعمل في الكثير من بلدان العالم للتعبير عن الموافقة أو التأييد الإيجابي أو الكمال، غير أن الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون بتفوق العرق الأبيض باتوا يستعملونها.

ورصدت الرابطة أول استخدام للإشارة بالمعنى العنصري، في منشور في العام 2017 على صفحة بالإنترنت تنشر رسائل الكراهية ومحتواها مثير للجدل.

وكان المنشور بعنوان "عملية كلان" في إشارة إلى شعار "كو كلوكس كلان"، ودعا من خلاله كاتب المنشور إلى ضرورة الترويج في مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن إشارة "👌"، تعتبر من رموز المؤمنين بتفوق العرق الأبيض.

وكان المنشور مصحوبا بصورة تشير إلى أنه عبر ضم السبابة والإبهام ومد الأصابع الأخرى يتم تشكيل مختصر يرمز لـ "القوة البيضاء".

وباتت الإشارة تستخدم بشكل صريح للتعبير عن تفوق البيض، والمثال الأكثر شهرة هو الإرهابي برينتون تارانت، الذي قتل 50 شخصا في مسجد في نيوزيلندا. ورسم الرمز عندما مثل أمام القاضي.

وتشير الرابطة أن الرمز لا يزال يعني للكثير من الناس معنى "موافق" أو "كامل لا عيب فيه"، ولا يمكن افتراض أن كل من يستخدم الرمز يفعل ذلك في سياق الاعتقاد بتفوق العرق الأبيض، "ما لم تكن هناك أدلة واضحة".

غير أن الرابطة ترغب في إعلام الناس، وخاصة وكالات تطبيق القانون، حتى يكونوا على دراية بالأشخاص الذين يتعاملون معهم.

وتقول الرابطة إن استعمال الإشارة يتوقف على السياق الذي تستعمل فيه، وأضافت أنه تم تسجيل حوادث لأشخاص اتهموا بالعنصرية، لكنهم نفوا ذلك وقالوا إنهم استعملوا الإشارة بحسن نية.

واستعملت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسية ماري لوبان الإشارة في صورة جمعتها بسياسي فرنسي ينتمي أيضا لليمين المتطرف، ونفت أنها استعملت الإشارة للتعبير عن التفوق الأبيض، وأضافت في حديث لمحطة راديو فرنسية أنها استعملتها بمعنى "موافق".

ويقول المؤرخ البريطاني وخبير الفاشية، بول ستوكر، في حديث لإحدى محطات "بي بي سي" إنه "من الشائع ان تتبنى الجماعات المتطرفة رموزا في الملك العام وتغير معناها".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG