Accessibility links

تراجع ملحوظ في تنفيذ أحكام الإعدام بالولايات المتحدة في 2019


غرفة الإعدام في أحد سجون كاليفورنيا

للسنة الخامسة على التوالي، انخفض عدد من نفذ بحقهم أحكام الإعدام في الولايات المتحدة لأقل من 30 شخصا في 2019، وفق تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس.

وبلغ عدد المحكومين بالإعدام خلال العام الحالي 50 حكما في الولايات الـ29 التي تجيز العقوبة.

وقال روبرت دنهام، المدير التنفيذي لـ"مركز معلومات عقوبة الإعدام" إن هذه العقوبة اختفت من بعض المناطق بالكامل ولكنها لا تزال موجودة في مناطق أخرى، والتي تحكم بها سلطات قضائية معينة.

وأشار دنهام إلى أن أحكام الإعدام بالمجمل انخفضت بنحو 80 في المئة عما كانت عليه في التسعينات، خاصة وأن العديد من المحاكم أصبحت تلجأ للحكم المؤبد من دون السماح لهم بالإفراج المشروط.

وكانت الولايات الجنوبية الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام والتي تركزت في ولاية تكساس بـ 9 حالات إعدام، وبقية الحالات كانت في ألاباما وفلوريدا وجورجيا وتينسي، وأعدم شخص واحد على الأقل في ولايتي ميسوري وساوث داكتوتا.

كما أن هذا العام يسجل أيضا عدم تنفيذ أي حكومة إعدام في الولايات غرب تكساس.

وألغت بعض الولايات حكم الإعدام وكانت نيو هامبشر أخرها، في حين فرضت ولاية كاليفورنيا وقفا لعمليات الإعدام، خاصة وأنها تضم أكبر عدد من السجناء المحكومين بالإعدام، وكان آخر حكم نفذ في الولاية قبل 14 عاما.

وعلى المستوى الفيدرالي، لا يزال تنفيذ عقوبة الإعدام بحق محكومين معلقا منذ 2003، رغم دعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاستمرار في تنفيذ هذه العقوبة.

XS
SM
MD
LG