Accessibility links

ترامب: إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا


أجهزة طرد مركزي داخل مفاعل نووي إيراني

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إن "إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا". وذلك بعد أن أعلنت طهران أنها ستنفذ "المرحلة الخامسة والأخيرة" من خفض التزاماتها الدولية في الاتفاق النووي، والتخلي عن أي قيود على عدد أجهزة الطرد المركزي.

وبحسب بيان حكومي نشرته وسائل إعلام إيرانية، فإن الخطوة تعني أن طهران لم تعد ملزمة بأي قيود في المجال العملياتي، الذي يشمل مستوى التخصيب ونسبة التخصيب وحجم المواد المخصبة، والأبحاث والتنمية.

ورغم ذلك، أشارت الحكومة الإيرانية إلى أن "التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" التي تُخضع البرنامج النووي الإيراني لرقابة صارمة "سيستمر كما في السابق".

ودعت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إيران إلى التخلي عن الإجراءات التي تتعارض مع الاتفاق النووي لعام 2015.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان مشترك "ندعو إيران لسحب كل الإجراءات التي لا تتوافق مع الاتفاق النووي".

وشددت الدول الثلاث على أهمية وقف تصعيد التوتر في العراق وإيران وأكدت على التزامها بمحاربة تنظيم داعش.

وقال البيان "نعيد التأكيد على التزامنا بمواصلة القتال ضد تنظيم داعش وهو لا يزال يحظى بالأولوية. من الضروري أن نحافظ على التحالف وفي هذا الصدد ندعو السلطات العراقية إلى مواصلة تقديم الدعم الضروري للتحالف".

وأضاف البيان "نحن مستعدون لمواصلة المشاورات مع كل الأطراف من أجل المساهمة في وقف تصعيد التوتر وإعادة تأسيس الاستقرار بالمنطقة".

XS
SM
MD
LG