Accessibility links

ترامب: تقدم كبير في ملف إيران


الرئيس ترامب خلال تحدثه إلى صحفيين عقب الاجتماع مع مسؤولين في إدارته

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى "تغيير النظام" في إيران، ولكنها مصممة على منعها من امتلاك أسلحة نووية.

وتحدث ترامب خلال تصريحات لصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين في إدارته، عن إحراز "تقدم كبير" في ملف إيران، مؤكدا عدم سعي بلاده إلى تغيير نظام الجمهورية الإسلامية.

وقال في هذا الإطار "لا نسعى إلى تغيير النظام (في إيران)، لا نسعى إلى ذلك على الإطلاق".

ولم يذكر الرئيس الأميركي تفاصيل بشأن التقدم المحرز مع إيران، غير أن وزير الخارجية مايك بومبيو قال خلال الاجتماع إن إيران ذكرت استعدادها للتفاوض بشأن برنامجها الصاروخي.

وصرح ترامب بأن إيران "تريد التحدث معنا وسنرى ما سيحدث".

و في وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن "برنامج بلاده للصواريخ البالستية قد يطرح على طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة إذا توقفت واشنطن عن بيع الأسلحة إلى حلفائها الخليجيين" في الشرق الأوسط.

ويوم الأحد، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مع واشنطن والعودة للاتفاق النووي لعام 2015.

وانسحبت الولايات المتحدة في العام الماضي من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الكبرى بهدف خفض نشاطها النووي، وفرضت على طهران مجموعة من العقوبات القاسية.

وذكرت إيران الأسبوع الماضي، أنها تجاوزت سقف تخصيب اليورانيوم الذي حدده الاتفاق المبرم في 2015 بنسبة 3.67 في المئة، كما تجاوزت سقف مخزوناتها من اليورانيوم المخصب والمحددة بـ300 كلغ.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG