Accessibility links

ترامب: قمع تظاهرات هونغ كونغ سيضر بالمفاوضات مع الصين


متظاهرة في هونغ كونغ يلومون الشرطة وعنفها عن فقد إحدى المتظاهرات إحدى عينيها

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد الصين من مغبّة قمع التظاهرات المدافعة عن الديموقراطية في هونغ كونغ على شاكلة ما فعلت في ساحة "تيان إنمين" في بكين قبل 30 عاماً، معتبراً أنّ حصول مثل هذا الأمر سيضرّ بالمفاوضات التجارية الجارية بين بلاده والصين.

وقال ترامب للصحفيين في نيو جيرسي "أعتقد أنه من الصعب للغاية الوصول إلى اتفاق إذا مارسوا العنف ضد المتظاهرين في هونغ كونغ".

وشارك عشرات الآلاف المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ الأحد في مسيرات كبيرة هدفها التأكيد أن الحركة الاحتجاجية لا تزال تحظى بدعم شعبي واسع رغم تصاعد العنف والتحذيرات المتزايدة من بكين.

وكانت الصين اتخذت مواقف متشددة متزايدة تجاه المحتجين، معتبرة التظاهرات الأكثر عنفا أعمالا "شبه إرهابية".

وتأتي التصريحات الجديدة للرئيس الأميركي في وقت لاحق لتغريدة قال فيها دون مزيد من التفاصيل "نحرز تقدما مهما مع الصين ونتحدث معها".

ومن المفترض أن يتحدث كبار المسؤولين من الطرفين "خلال أسبوع أو عشرة أيام"، لمحاولة تمهيد الطريق لإعادة المفاوضات التجارية إلى مسارها الصحيح بهدف وضع حد للحرب التجارية بينهما، بحسب تصريحات للمستشار الاقتصادي الرئيسي للرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد.

وأوضح لاري كادلو خلال مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي" أنه "إذا استؤنفت المفاوضات بشكل جوهري، فسندعو لاجتماع في واشنطن بين المفاوضين الرئيسيين لمواصلة المحادثات".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG