Accessibility links

ترامب لقادة إيران: أوقفوا قتل شعبكم العظيم فالعالم يراقب


صورة من فيديو نشره ناشطون على تويتر للمظاهرات المستمرة في إيران احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، قادة إيران إلى وقف قمعهم للمتظاهرين الذين يهتفهون في الشوارع ضد النظام، منذ اعترافه السبت بإسقاط الطائرة الأوكرانية المدنية بعد أيام من الإنكار.

وكتب ترامب في تغريدة "إلى قادة إيران- لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قتل واعتقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. وأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحافيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم!".

وتأتي التغريدة بعد يوم على نشر الرئيس الأميركي رسالة بالفارسية أعرب فيها عن دعمه للمتظاهرين إثر اندلاع احتجاجات عارمة عقب اعتراف السلطات بوقوفها وراء المأساة الجوية التي حصدت أرواح 176 شخصا.

وقال ترامب في تلك الرسالة "إلى الشعب الإيراني الشجاع صاحب المعاناة الطويلة: لقد وقفت معكم منذ بداية رئاستي وستواصل حكومتي الوقوف معكم. نحن نتابع الاحتجاجات عن كثب. شجاعتكم ملهمة".

وحذر ترامب إيران من ارتكاب "مجزرة جديدة ضد المتظاهرين السلميين"، وقال في تغريدة لاحقة "على الحكومة الإيرانية أن تسمح لجماعات حقوق الإنسان بنقل وقائع احتجاجات الإيرانيين على أرض الواقع، لا يمكن أن تكون هناك مذبحة أخرى بحق المتظاهرين السلميين، ولا قطع للإنترنت".

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي بيانا عسكريا، السبت، جاء فيه أن إيران أسقطت "عن غير قصد" الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران. وبرر ما حصل بما أسماه "خطأ بشريا".

وأسقطت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 في غمرة اعتداء صاروخي شنته طهران على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

لكن الإعلان أثار غضبا عارما أجج السخط الشعبي القائم أصلا ضد النظام. وخرجت تظاهرات في طهران، ثم امتدت إلى مدن أخرى بينها أصفهان حيث ردد المحتجون شعارات مثل "أميركا ليست عدونا.. عدونا هنا في الداخل".

وانتقد المحتجون "سنوات المجازر" التي رأوها على يد النظام منذ الثورة الإسلامية التي جلبت رجال الدين للسلطة في عام 1979.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG