Accessibility links

ترامب يؤكد أنه "سينتصر" في معركة العزل


الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أنه "سينتصر" في معركة عزله، بعد أن أمرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بصياغة الاتهامات ضده.

وكتب ترامب على تويتر "الجيد هو أن الجمهوريين موحدون الآن أكثر من أي وقت مضى. سننتصر".

وجاء تعليق ترامب بعد أن طلبت بيلوسي من رئيس اللجنة القضائية صياغة لوائح الاتهام ضده، وقالت إن إساءة استغلاله للسلطة لتحقيق منافع سياسية "لا يترك لنا خيار سوى التحرك".

وصرحت في بيان تلفزيوني مقتضب: "للأسف ولكن بكل ثقة وتواضع، وبولاء لمؤسسي البلاد وبقلب مفعم بالحب لأميركا، أطلب اليوم من رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر المضي قدما في صياغة لوائح الاتهام" بهدف عزل الرئيس الذي قالت إنه "أساء استخدام السلطة وقوض الأمن القومي وعرض للخطر نزاهة علاقاتنا .. لم يترك لنا الرئيس خيارا سوى التحرك".

ورد البيت الأبيض على تحرك بيلوسي بالقول إن على الديموقراطيين "أن يخجلوا" من أنفسهم.

وقالت كبيرة المتحدثين باسم ترامب ستيفاني غريشام على تويتر إنه عندما يطلق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون إجراءات العزل، فإن ترامب يتطلع إلى "محكمة عادلة في مجلس الشيوخ" الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وتأتي هذه التطورات بعد صدور التقرير النهائي للجنة الاستخبارات الذي خلص إلى أن ترامب "وضع مصلحته الشخصية فوق المصالح القومية للولايات المتحدة، وسعى إلى تقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية الأميركية، وعرض الأمن القومي الأميركي للخطر".

وكان النواب الديموقراطيون اعتبروا، الثلاثاء، أن التقرير النهائي للجنة الاستخبارات التي تولّت التحقيق الرامي لعزل ترامب، يؤكد ضرورة عزله من منصبه لاستغلاله سلطاته من أجل الضغط على أوكرانيا لتشويه سمعة منافسه الديموقراطي المحتمل جو بايدن.

والتقرير الذي يتوقع أن تستند إليه اللجنة القضائية في مجلس النواب، لإعداد قرار اتهامي رسمي أو إطلاق إجراءات العزل، قد يبنى على تهم الرشوة واستغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس وازدرائه.

ويصرّ الديموقراطيّون على إجراء تصويت على إطلاق إجراءات العزل قبل عطلة الميلاد التي تبدأ في 25 ديسمبر.

وإذا صادق مجلس النواب، كما هو متوقع، على إطلاق إجراءات العزل، سيحال الملف إلى مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية لإطلاق محاكمة في يناير.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG