Accessibility links

ترامب يتوقع انتهاء محاكمته في مجلس الشيوخ "سريعا جدا"


ترامب أكد أن على العراقيين أن يدفعوا مقابل خروج القوات الأميركية

توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أن تنتهي محاكمته أمام مجلس الشيوخ سعيا إلى عزله "سريعا جدا"، معتبرا أن الاتهامات الموجهة إليه بإساءة استخدام سلطاته "خدعة".

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض "يجب أن يتم ذلك سريعا جدا"، في الوقت الذي أدى فيه أعضاء مجلس الشيوخ اليمين ليشكلوا هيئة محلفي المحاكمة التاريخية.

وقال ترامب "إنه أمر حزبي تماما"، واصفا المحاكمة بأنها "خدعة والكل يعلم أنها برمتها خدعة".

وعندما سئل عن الاتهامات الجديدة المتعلقة بأوكرانيا والتي كشف عنها مساعد سابق لمحاميه الشخصي رودي جولياني، أجاب ترامب بأنه ومحاميه غير معنيين بها.

ووفق ليف بارناس، الذي يواجه تهما أخرى منفصلة، فإن ترامب "عرف تماما ما الذي كان يحدث" في حملة قادها جولياني لتلطيخ سمعة المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية جو بايدن في أوكرانيا.

وقال ترامب إن لا فكرة لديه من يكون بارناس، مؤكدا "لا أعرفه، ولا أعتقد أني تحدثت إليه أبدا".

وكان مجلس النواب الأميركي قد سلم الأربعاء بنود عزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الذي سيبدأ إجراءات المحاكمة الأسبوع القادم.

ووقّعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الأربعاء، القرار الاتهامي بحقّ ترامب وأحالته إلى مجلس الشيوخ استعداداً لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وسيرأس رئيس المحكمة العليا جلسات مجلس الشيوخ فيما يجلس الأعضاء كهيئة محلفين للاستماع للادعاء المطروح من قبل مجلس النواب الأميركي فضلا عن الدفاع الذي سيقدم من قبل البيت الأبيض.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أن الإجراءات التي اتخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أداها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، مضيفة "اليوم ندخل التاريخ".

ووقعت بيلوسي القرار الاتهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولى محاكمة الرئيس.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن محاكمة ترامب ستبدأ الثلاثاء.

ووافق مجلس النواب الأميركي في تصويت الأربعاء على إحالة القرار الاتهامي بحق ترامب على مجلس الشيوخ استعداداً لبدء محاكمته.

وأيد مجلس النواب كذلك قرار تعيين سبعة مدعين من الديموقراطيين، يشكلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة، ومنحهم صلاحية نقل التهمتين الموجهتين لترامب إلى مجلس الشيوخ.

يذكر أن محاكمة الرئيس الأميركي في مجلس الشيوخ لم تحصل منذ عام 1999 عندما تم تقديم طلب لعزل الرئيس بيل كلينتون إلى مجلس الشيوخ وتمت تبرئته.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG