Accessibility links

سبع دول جديدة إحداها عربية.. ترامب يخطط لتوسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة


الرئيس الأميركي دونالد ترامب يخطط لإصدار مرسوم يضيف فيه سبع دول أخرى لقرار حظر سفر رعاياها للولايات المتحدة

أفادت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء بأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تخطط لإضافة سبع دول جديدة لقائمة الدول التي يحظر سفر مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال ترامب لصحيفة وول ستريت جورنال في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، إنه يفكر في إضافة مزيد من الدول، لكنه لم يذكر أيا منها.
وبحسب الصحيفة، فإن بعض هذه الدول سوف لا يشملها إلا حظر على بعض فئات التأشيرة. وقال الموقع الإلكتروني "بوليتيكو" بأن قائمة الدول التي ستضاف إلى الحظر ليست نهائية حتى الأن ويمكن أن تتغير.

وهذه الدول التي كشفت عنها وسائل الإعلام هي السودان وإريتريا ونيجيريا وميانمار وتنزانيا وقرغيزستان وروسيا البيضاء.

ورجح موقع بوليتيكيو بأن يتم الإعلان عن القرار الاثنين المقبل.

وكان ترامب قد أصدر مرسوما في 27 يناير 2017 بعد أسبوع فقط من دخوله البيت الأبيض، يحظر فيه دخول رعايا سبع دول محددة إلى الولايات المتحدة.

وكانت الدول هي اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد، قبل أن يزيل ترامب حظر الأخيرة.

وأثار قرار حظر سفر مواطني الدول السبع، وغالبيتها دول إسلامية، إلى الولايات المتحدة موجة انتقادات واسعة، وسارع مناهضو المرسوم إلى الطعن به أمام القضاء، معتبرين إياه إجراء "معادياً للمسلمين".

وفي ختام معركة قضائية طويلة، قضت المحكمة الأميركية العليا في يناير 2018 بدستورية النسخة الأخيرة من المرسوم والتي تغلق حدود الولايات المتحدة أمام حوالى 150 مليون شخص من اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية، معتبرة أن الرئيس استخدم في هذا المرسوم صلاحياته المنصوص عليها قانونا في مجال تنظيم الهجرة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG