Accessibility links

ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق هرمز


المدمرة "يو أس أس بوكسر"

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أن سفينة تابعة للبحرية الأميركية دمرت طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز بعد أن اقتربت منها لمدى يشكل تهديدا.

وقال ترامب في تصريحات في البيت الأبيض، إن الطائرة المسيرة حلقت حتى اقتربت إلى مسافة ألف ياردة من المدمرة "يو أس أس بوكسر".

وتابع أن "هذا هو الأحدث في سلسلة من الاستفزازات والأعمال العدائية من إيران ضد سفن في المياه الدولية"، مؤكدا احتفاظ الولايات المتحدة بحق الدفاع عن أفرادها ومنشآتها ومصالحها.

وقالت وزارة الدفاع (البنتاغون) في بيان إن السفينة "يو أس أس بوكسر"، وهي سفينة حربية برمائية هجومية، اتخذت "إجراء دفاعيا" ضد طائرة مسيرة بعدما اقتربت "إلى مدى يشكل تهديدا" في مضيق هرمز.

أما الرد الإيراني، فصدر من وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي قال إن لا علم لديه بإسقاط طائرة مسيرة إيرانية في هرمز الخميس.

وأضاف للصحفيين في مقر الأمم المتحدة قبل اجتماع مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش "ليست لدينا أي معلومات عن فقد طائرة مسيرة اليوم".

ويعتبر مضيق هرمز ممرا استراتيجيا لتجارة النفط العالمية وتعبره يوميا ثلث كمية الخام المنقول بحرا، وهو في صلب التوتر الإقليمي منذ عقود.

وتفاقم التوتر في منطقة الخليج في الشهرين الماضيين مع اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن هجمات على ناقلات نفط في المنطقة وإسقاط طهران طائرة مسيرة أميركية.

XS
SM
MD
LG