Accessibility links

بار: مولر خلص لعدم تعاون ترامب مع الروس


وزير العدل الأميركي وليام بار

أعلن وزير العدل الأميركي بيل بار الخميس أن تقرير مولر عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة 2016 أظهر أن الرئيس دونالد ترامب وحملته الانتخابية لم يتعاونا مع الروس.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده بمبنى وزارة العدل أن "تقرير المحقق الخاص يقول إن تحقيقه لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها في الانتخابات".

وتابع بار "لا توجد أي أدلة على حصول تنسيق من أي مواطن أميركي مع الروس في هذه الأنشطة غير القانونية".

وأكد بار أن وزارة العدل ستتيح النسخة المنقحة من التقرير النهائي للمدعي الأميركي الخاص روبرت مولر للشعب عبر موقعها بعيد تسليمه للكونغرس.

وأوضح وزير العدل الأميركي "سنجعل التقرير متاحا لمجموعة من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بعد إزالة كل التنقيحات منه، عدا تلك المتعلقة بهيئة المحلفين العليا".

ترامب يرد والديمقراطيون يصعدون

وفور انتهاء مؤتمر وزير العدل الأميركي وليام بار نشر الرئيس دونالد ترامب صورة له على تويتر تتوسطها عبار "انتهت اللعبة".

وتضمنت الصورة أيضا عبارات تتحدث عن عدم وجود تواطؤ أو إعاقة للعدالة.

من جهته أرسل رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي جيري نادلر رسالة إلى المحقق روبرت مولر يطلب فيها شهادته أمام اللجنة بحلول الـ 23 من أيار/مايو المقبل.

وقبل ذلك كان قادة الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي قد دعوا مولر للإدلاء بشهادة علنية حول تحقيقه بشأن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

تحديث (14:16 ت غ)

يـُنشر الخميس التقرير النهائي للمدعي الأميركي الخاص روبرت مولر حول تحقيقه الذي يثبت براءة الرئيس دونالد ترامب من التواطؤ مع روسيا خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2016 لكنه يمكن أن يتضمن معلومات أخرى مربكة للرئيس.

وستنشر وزارة العدل الأميركية صباح الخميس هذا التقرير الذي يقع في 400 صفحة، لكن تم شطب معلومات سرية منه.

وقبل تسليم التقرير إلى أعضاء الكونغرس،سيعقد وزير العدل بيل بار مؤتمرا صحافيا في واشنطن عند الساعة 09,30 (13,30 ت غ) الخميس.

ويمكن أن يسمح مضمونه بوضع حد لمسلسل سياسي قضائي طويل سمم السنتين الأولى والثانية من ولاية ترامب، ويتيح للرئيس الالتفات إلى حملته لإعادة انتخابه.

لكن الديموقراطيين يبقون متأهبين. فإذا تضمن التقرير عناصر تتهم الرئيس، سيستخدمون كل الوسائل التي يملكونها لاستئناف الملاحقات.

ومع اقتراب هذا الاستحقاق، أكد ترامب ثقته في النتيجة. وقال "لا تواطؤ! لا عرقلة (لعمل القضاء)!"، مؤكدا أن تحقيق مولر "يبرئه بالكامل".

وأنهى مولر الذي كان مديرا لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) ويتمتع باحترام كبير، في آذار/مارس، 22 شهرا من التحقيقات التي تخللها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأميركية، بينها ستة من المساعدين المقربين للرئيس ترامب، باختلاس أموال.

وقام هذا الرجل المنهجي والمتقشف الذي بقي دائما بعيدا عن الضجة السياسية والإعلامية بتسليم تقريره النهائي إلى وزير العدل بيل بار، وترك له أمر إدارة بقية المسألة.

وقال بار بعيد ذلك إن المدعي الخاص لم يجد أي دليل على "تنسيق أو تآمر" بين روسيا ومحيط الملياردير الجمهوري خلال الانتخابات الرئاسية في 2016.

لكن في رسالة إلكترونية من أربع صفحات، بدا أقل ثقة في الشق الثاني من التحقيق، المتعلق بشبهات بعرقلة عمل القضاء.

وحول هذا الشق من التحقيق، نقل بار عن تقرير مولر "إذا كان هذا التقرير لا يخلص إلى أن الرئيس ارتكب جريمة، فإنه لا يعفيه من ذلك أيضا".

دعوة مولر لشهادة علنية

دعا قادة الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي الخميس، المحقق الخاص روبرت مولر للإدلاء بشهادة علنية حول تحقيقه بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية عام 2016.

وانتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان الخميس، وزير العدل ويليام بار بسبب كتابته ما أسمياه "ملخصه المنقوص" عن تقرير مولر ونيته عقد مؤتمر صحافي الخميس يلي نشر تفاصيل التقرير.

وأضافا في بيان مشترك "نعتقد أن الطريقة الوحيدة لبدء استعادة ثقة الناس بكيفية التعامل مع تحقيق مولر، هي أن يقدم مولر بنفسه شهادة علنية في مجلسي النواب والشيوخ بالسرعة الممكنة".

XS
SM
MD
LG