Accessibility links

أردوغان لديه توقعات 'إيجابية' بشأن مصير خاشقجي


جمال خاشقجي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إنه يتابع قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأوضح الرئيس التركي أن لديه توقعات "إيجابية" بشأن مصير خاشقجي الذي لا يعرف محل تواجده منذ الثلاثاء.

وأضاف أردوغان أن السلطات التركية تفحص تسجيلات كاميرات المراقبة وحركة الطائرات وإن نتائج تحقيقاتها ستعلن إلى العالم "مهما كانت (نتائجها)".

تحديث (13:30 تغ)

قال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إنه يعتقد أن الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي اختفى قبل ستة أيام قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأضاف ياسين أقطاي الذي يقدم المشورة لأردوغان أيضا داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم أن السلطات التركية تعتقد أن مجموعة من 15 سعوديا "ضالعة على نحو شبه مؤكد" في الأمر"، حسب ما جاء في تصريحاته لوكالة "رويترز".

وأشار أقطاي إلى أن حديث مسؤولين سعوديين عن عدم وجود تسجيلات للكاميرات في القنصلية "ليس صادقا".

تحديث (12:30 تغ)

قالت السناتور الديمقراطية ديان فاينستاين الأحد إن التقارير حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "إذا صحت" تمثل "انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان يجب التحقيق فيه".

وأوضحت فاينستاين، وهي أرفع أعضاء حزبها في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، عبر "تويتر" أن "أي مسؤول متورط يجب أن يحاسب".

وتأتي تصريحات السناتور الديمقراطية بعد يوم على تقارير لوكالات أنباء مستندة إلى تصريحات مسؤولين أتراك تفيد بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية إثر دخوله لإنهاء بعض معاملات رسمية.

تحديث (8:30 تغ)

نفى مصدر مسؤول في القنصلية العامة للسعودية في إسطنبول صحة تقارير أفادت بأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره منذ الثلاثاء قتل في القنصلية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الأحد.

ونفى المصدر تقارير وردت "نقلا عن مسؤولين أتراك بأن المواطن السعودي جمال خاشقجي قد قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول".

وندد المصدر بـ"اتهامات عارية عن الصحة" مشككا في أن تكون "هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخوّل لهم التصريح عن الموضوع".

وكانت مصادر حكومية تركية أكدت لوكالات أنباء السبت أن الشرطة التركية "تعتقد في استنتاجاتها الأولية، أن الصحافي قتل في القنصلية بأيدي فريق أتى خصيصا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه".

تحديث 7 تشرين الأول/أكتوبر

قالت السلطات التركية إنها تعتقد أن الصحافي السعودي المعروف جمال خاشقجي قتل داخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، بحسب ما نقل مصدران تركيان السبت.

القنصلية السعودية في إسطنبول
القنصلية السعودية في إسطنبول

وقال أحد المصدرين إن "التقييم الأولي للشرطة التركية يشير إلى أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، ونعتقد أن الجريمة خـُطط لها مسبقا، ثم جرى نقل جثمانه إلى خارج مبنى القنصلية".

اقرأ أيضا: اختفاء خاشقجي.. تركيا تفتح تحقيقا

لكن المصدر لم يوضح كيفية التوصل إلى هذا التقييم.

خطيبة خاشقجي واسمها خديجة علقت على هذه الأنباء، مؤكد أنه حي ولا يزال مختطفا.

XS
SM
MD
LG