Accessibility links

تزامنا مع التظاهرات.. إيران تلجأ لروسيا


إيرانيون يتظاهرون احتجاجا على رفع أسعار البنزين

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك السبت إن إيران طلبت من روسيا قرضا إضافيا بقيمة ملياري دولار لتمويل مشروعات تشمل بناء محطات للطاقة الحرارية وتوليد الكهرباء بالطاقة المائية وسككا حديدية وعربات لقطارات الأنفاق.

وأضاف "يطلبون نحو ملياري دولار... يقولون إنهم حصلوا على وعود بخمسة مليارات دولار في 2015... لدينا قروض مخصصة لهم وهم يطلبون منا رفع القيمة الإجمالية لخمسة مليارات دولار".

وتعاني إيران من وضع اقتصادي صعب بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية عليها إثر انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

وخرجت تظاهرات في إيران مؤخرا منددة بالوضع الاقتصادي، بسبب رفع أسعار البنزين.

وتطورت مطالب التظاهرات بعد ذلك لتطالب بإسقاط النظام الإيراني.

وتعاملت السلطات بوحشية مع هذه التظاهرات وقتلت 106 شخصا، حسب منظمات حقوقية دولية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهم في وقت سابق الخميس الحكومة الإيرانيّة بقطع الإنترنت للتستر على ما يجري من "موت ومأساة" وسط موجة من الاحتجاجات التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضية.

واندلعت التظاهرات في إيران مساء الجمعة الماضي بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار الوقود بنسبة تراوحت بين 50 و200 في المئة.

وحاولت السلطات الإيرانية، الخميس، الترويج لعودة الهدوء إلى شوارع المدن الإيرانية بعد أسبوع من الاحتجاجات، غير أن الوضع على الأرض يكذب ذلك ويكشف استمرار توقف الحياة في عشرات المدن والبلدات.

XS
SM
MD
LG