Accessibility links

تسمح للمسلمين بزيارة القدس.. ترامب ينشر خريطة الدولة الفلسطينية المستقبلية


الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب خريطة جغرافية وفق خطة السلام التي عرضها الثلاثاء في مؤتمر صحفي. حيث تبين الخريطة الحدود بين الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية والمعابر والمنافذ البرية والبحرية التي يمكن للفلسطينيين أن يستخدموها.

وغرد ترامب بالخريطة ثلاث مراتب بثلاث لغات هي اللغة العربية والإنكليزية والعبرية، وقال بالعربية: "هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية".

وسيتم وفق الخريطة السماح للمسلمين الذين يرغبون بزيارة المسجد الأقصى والحرم الشريف والصلاة بدخول القدس، شريطة أن يأتوا بشكل سلمي.

خارطة إسرائيل وفلسطين بحسب خطة السلام الجديدة
خارطة إسرائيل وفلسطين بحسب خطة السلام الجديدة

وتوضح الخريطة وجود نفق يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة. إضافة إلى وجود مناطق صناعية وزراعية سترتبط مع غزة.

ووفق الخريطة سيتم تخصيص أراض للفلسطينيين داخل أراضي إسرائيل على طول الحدود مع مصر وتصنيفها مناطق صناعية ومناطق زراعية وسكانية.

وبالنظر إلى الخريطة في الضفة الغربية فإنه سيتم الإبقاء على تكتلات استيطانية كبيرة داخل المناطق الفلسطينية وستكون مؤمنة عبر شبكة مواصلات.

وبالنظر إلى الحدود الأردنية فسيكون هناك تواصلا جغرافيا بين الضفة الغربية والأردن عبر جسري الشيخ حسين المعروف بجسر داميا وجسر الملك حسين المعروف بجسر اللنبي.

ويظهر في الخريطة منفذين بحريين هما حيفا وأشدود من دون أن تشير الخريطة أو توضح أي اتصال بأراضي الدولة الفلسطينية المقترحة.

وقال ترامب أن خطته لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني تقوم على "حل واقعي بدولتين" مؤكدا أنها ستتيح لإسرائيل "اتخاذ خطوة كبيرة نحو السلام".

وأضاف ان الدولة الفلسطينية المستقبلية" لن تقوم إلا وفقا "لشروط" عدة بما في ذلك "رفض صريح للإرهاب".

ويمكن أن تكون هناك "عاصمة فلسطينية في أجزاء من القدس الشرقية". وتابع أن واشنطن "مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض" لم يحددها.

وقال ترامب إنه وجه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن خطة السلام، وأعلن حضور سفراء سلطنة عُمان والإمارات والبحرين إعلان خطته.

وشدّد على أن القدس ستبقى "عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة"، وأن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون "متصلة" الأراضي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG