Accessibility links

تصرفات غريبة وهستيريا.. فيديوهات توثق الرعب بالصين من فيروس كورونا


الكمامات حتى للتماثيل في شوارع ووهان

ارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا في الصين لتتجاوز الـ360 حالة، في وقت تسرع فيه السلطات من وتيرة إجراءات مواجهة المشكلة التي أثرت على منحي الحياة كافة.

وفي أوج المواجهة الشرسة للفيروس، بنت الصين مستشفى ضخما في 10 أيام لاستيعاب المصابين وعلاجهم، فيما رصدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة وقعت في الأيام الأخيرة.

ورصدت وسائل إعلام محلية استخدام السلطات طائرات مسيرة "درون" صغيرة الحجم لقياس درجات حرارة مواطنين يعيشون في بنايات سكنية عالية.

وعمد سكان بعض الأحياء إلى إغلاق منازل بقضبان حديدية وقواطع أخشاب لمن يشتبه بإصابتهم بالمرض، فيما فرض البعض إجراءات مشددة على دخول الغرباء لمناطقهم خشية تسرب مصابين من ووهان.

وقالت وسائل إعلام إن المارة في بعض الطرق يخضعون لاستجواب السكان، فيما بنيت سواتر عشوائية الصنع، لإجبار الزائرين أو أي شخص عائد من العطلة على تسجيل تاريخ سفره.

وأثار تمديد عطلة السنة القمرية الجديدة نهاية الأسبوع المخاوف من انتشار أكبر للفيروس في وقت يكثر تنقل الناس في كافة أنحاء البلاد.

وذهبت إحدى مناطق مدينة شيجيانغشوانغ إلى حد عرض حوافز مالية تقدر بـ (288 دولار) لمن يدلي بمعلومات عن أي شخص سافر إلى ووهان في الأسبوعين الماضيين.

وبالنسبة لبعض الأحياء، فإن أي شخص سافر إلى مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان لم يعد مرحبا به على الإطلاق.

وقال حارس أمن يضع قناعا واقيا أزرق اللون، على مدخل أحد أحياء بكين "حتى إن كنت تسكن هنا لا يمكنك الدخول". وأضاف "إذا كنت من هوباي يتعين عليك أن تبلغ لجنة الحي".

وتداول مغردون مقاطع مصورة، لا يتسنى التأكد من صحتها، تظهر استخدام العنف تجاه أشخاص، قال عنهم البعض إنهم عائلة هاربة من منطقة هوباي، وقال آخرون إنهم سياسيون.

ونشرت مقاطع فيديو أخرى لضباب يلف شوارع ووهان، قال ناشطون إنها مادة تستخدمها الحكومة من أجل تعقيم الشوارع من الفيروسات.

وظهرت سيارات الإسعاف تنقل المرضى إلى المستشفى الذي جهزته الحكومة لمصابي كورونا.

وهنا تسجل اللقطة تعاملا عنيفا مع أشخاص لإجبارهم على الخضوع للفحص.

وفي مشهد آخر يظهر مصابون بالفيروس يحاولون الهروب من غرفة العزل.

وهذه نقاط تفتيش وحيث يظهر مسلحون يتنقلون في بعض الأحياء.

وبعيدا عن العنف، أبتكر البعض طرقا لارتداء القناع تتيح لهم التدخين من دون الحاجة لنزعه عن الفم والأنف.

ونشر أحدهم مقطعا مصورا لاستخدام سيارة مسيرة عن بعد لشراء حاجياته من دون الخروج من المنزل.

XS
SM
MD
LG