Accessibility links

تصفيات أفريقيا لمونديال 2022.. ترتيب المنتخبات العربية في المجموعات


جانب أثناء إجراء قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022- 21 يناير 2020

جاءت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة الى مونديال قطر2022 مناسبة للمنتخبات العربية وفي متناول اليد نسبيا، في حين يمكن اعتبار المجموعة السابعة بانها حديدية نظرا لوقوع الكاميرون وساحل العاج وجها لوجه فيها.

وكان تخوف المنتخبات العربية من الوقوع تحديدا في مواجهة ساحل العاج كون الأخيرة كانت ضمن منتخبات المستوى الثاني، لكن القرعة جنبتها ذلك.

وجاءت الجزائر بطلة أفريقيا في المجموعة الأولى وستكون منافستها الرئيسية على بطاقة التأهل بوركينا فاسو لكن الأولى تملك جميع المؤهلات لبلوغ النهائي بفضل كوكبة من أبرز اللاعبين على رأسهم جناح مانشستر سيتي الإنكليزي رياض محرز.

وكانت المشاركة الأخيرة لثعالب الصحراء في مونديال البرازيل عام 2014 عندما بلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام المانيا بعد التمديد في طريق الأخيرة للتتويج باللقب العالمي.

في المقابل، لن تواجه تونس صعوبة كبيرة في تصدر مجموعتها التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية، والأمر ينطبق على المغرب الذي أوقعته القرعة إلى جانب غينيا وغينيا بيساو والسودان.

وشارك منتخب أسود الأطلس في النسخة الأخيرة في روسيا وخرج من الدور الاول.

أما مصر فتواجه جارتها ليبيا والغابون وأنغولا.

يذكر أن منتخب مصر نال شرف أن يكون أول منتخب أفريقي يخوض غمار نهائيات كأس العالم وحدث ذلك في مونديال 1934 في إيطاليا حيث خرج من الدور الأول بخسارته أمام نظيره المجري 2-4 (نظام خروج المغلوب).

ويلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الأخرى في مجموعته بنظام الذهاب والإياب على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الدور الثالث والنهائي، حيث تجرى قرعة الملحق لتحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب أيضا، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة إلى مونديال قطر 2022.

ويشارك في التصفيات 40 منتخبا تأهل منها 14 بعد دور تمهيدي انضمت إلى أفضل 26 منتخبا في القارة بحسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (ديسمبر 2019) حيث وزعت هذه المنتخبات على 10 مجموعات من 4 منتخبات في قرعة اليوم كالتالي:

المجموعات العشرة تشمل 40 منتخبا أفريقيا يتنافسون للوصول غلى بطولة كأس العالم 2022
المجموعات العشرة تشمل 40 منتخبا أفريقيا يتنافسون للوصول غلى بطولة كأس العالم 2022

المجموعة الأولى:

الجزائر وبوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي.

المجموعة الثانية:

تونس وزامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية

المجموعة الثالثة:

نيجيريا وكاب فيردي وأفريقيا الوسطى، وليبيريا

المجموعة الرابعة:

الكاميرون وكوت ديفوار وموزمبيق ومالاوي

المجموعة الخامسة:

مالي وأوغندا وكينيا ورواندا

المجموعة السادسة

مصر والغابون وليبيا وأنغولا

المجموعة السابعة:

غانا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وإثيوبيا

المجموعة الثامنة:

السنغال والكونغو برازفيل وناميبيا وتوغو

المجموعة التاسعة:

المغرب وغينيا وغينيا بيساو والسودان

المجموعة العاشرة:

الكونغو الديمقراطية وبنين ومدغشقر وتنزانيا

XS
SM
MD
LG