Accessibility links

تطبيق جديد من فيسبوك.. مكافآت مالية مقابل رأيك


تطبيق (Viewpoints) من فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك الاثنين عن تطبيق جديد لديها (Viewpoints) والذي سيتعلق بالأبحاث من خلال استطلاعات للرأي حول منتجات الشركة المختلفة.

وتقول الشركة في بيان صحفي إنها ستقدم برنامج مكافأة لمستخدمي فيسبوك الذين سيشاركون في استطلاعات الرأي التي ستركز على تطوير خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب وبورتال.

وبعد اشتراكك في (Facebook Viewpoints) سيتم إرسال دعوة لك لتعرفك ببرنامج المكافأة الذي ستجمع فيه عددا من النقاط والتي تعني نقودا بالنهاية اعتمادا على الاستطلاع الذي ستشارك فيه ومدته وعدد النقاط التي ستحصلها.

وتوضح الشركة أن أول استطلاع ستقوم به سيتعلق برفاهية المستخدم، من حيث كيف يؤثر استخدام وسائل التواصل المختلفة عليها.

وستستخدم الشركة المعلومات من أجل الحد من الأثر السلبي لاستخدام شبكات التواصل على وتعظيم فوائدها.

وحول خصوصية المستخدم، تقول فيسبوك إنها ستطلب معلومات مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ومكان الإقامة وتاريخ الميلاد والجنس، وذلك من أجل تأهيل الشخص ليصبح مشاركا في تطبيق الاستطلاعات.

وتؤكد الشركة أنها لن تبيع المعلومات إلى أية جهات خارجية، كما لن تقوم بمشاركة نشاطات حسابك وربطها بالتطبيق من دون أخذ موافقة منك، ويمكن إلغاء مشاركتك في أي وقت.

ويمكن للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 18 عاما، وهو متاح للمشتركين من الولايات المتحدة فقط، ولكن سيتم فتح التسجيل لمشتركين أخرين من الدول الأخرى في وقت لاحق.

وكانت قد فرضت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية في يوليو الماضية غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار على فيسبوك لانتهاكها حماية بيانات مستخدميها، في إطار اتفاق تسوية يشمل ايضا تطبيق إصلاحات تطال ضوابط الخصوصية والرقابة عليها داخل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم.

واعتبرت لجنة التجارة أن هذه العقوبة هي الأكبر على الاطلاق بحق شركة لانتهاكها خصوصية المستهلكين، إضافة إلى أن الحكومة الأميركية لم يسبق لها أن قامت بتقدير غرامة بهذا الحجم في السابق جراء مخالفة.

وعلى فيسبوك بموجب اتفاق التسوية أن تشكل لجنة خصوصية ضمن مجلس إدارته يتم تعيينها من قبل هيئة مستقلة.

وقالت لجنة التجارة إن هذا سيضع حدا لـ"السيطرة المطلقة" للرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ على القرارات المتعلقة بالخصوصية.

وبموجب الاتفاق يجب على الرئيس التنفيذي لفيسبوك تقديم شهادات بانتظام حول امتثاله لإجراءات الخصوصية، وأيضا إجراء مراجعة بشأن الخصوصية لكل منتج أو خدمة جديدة، بما في ذلك خدمات تطبيقي "واتساب" و"انستغرام".

وارتفع عدد مستخدمي فيسبوك في العالم إلى 2.4 مليار مستخدم نشط.

XS
SM
MD
LG