Accessibility links

تظاهرات ليلية في إيران تسبق "الخميس المنتظر"


احتجاجات كبيرة في إيران على رفع أسعار الوقود، أرشيف

اجتاحت تظاهرات ليلية مناطق عديدة في إيران عشية الدعوة التي أطلقت لحشد تظاهرات شعبية اليوم الخميس تضامناً مع أرواح قتلى ما عرفت بـ"احتجاجات البنزين" أو "انتفاضة نوفمبر" التي اندلعت الشهر الماضي.

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي العديد من المقاطع المصورة للتظاهرات التي جابت شوارع مدينة قلعة حسن خان غرب العاصمة طهران، وكرمانشاه غرب إيران، وأصفهان وسنندج حيث قال الناشطون انهم تعرضوا لإطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع بهدف تفريقهم.

وفي جميع هذه التجمعات كان الهتاف شبه موحد وموجه ضد المرشد الإيراني علي خامنئي.

وأظهرت بعض الصور وجود عناصر ملثمة من قوات مكافحة الشغب، وعناصر يحملون هراوات حديدية، وعربات مصفحة مزودة بخراطيم مياه.

وخوفاً من هذه التظاهرات الآخذة بالتزايد، قطعت السلطات الإيرانية خدمة الانترنت عن العديد من المحافظات في محاولة منها للتخفيف من التواصل بين الناشطين الذين ينسقون احتجاجاتهم ويدعون اليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت وسائل اعلام إيرانية أن مصدر موثوق في وزارة الاتصالات الإيرانية أكد أن "قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات بأمر من السلطات الأمنية".

من جانبها نقلت "رويترز" عن 3 مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية، أن حوالي 1500 شخص سقطوا خلال الاحتجاجات الأخيرة بينهم 17 قاصراً وحوالي 400 امرأة.

وتخشى السلطات الإيرانية أن تتحول ذكرى الأربعين لهؤلاء الضحايا الى تظاهرات منددة بالنظام وخصوصاً بعد انتشار الكثير من الدعوات لإقامة مراسم الأربعين في أماكن عامة في البلاد.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG