Accessibility links

تعاني من القلق؟ عليك بهذه الحيل البسيطة


القلق مفيد أيضا للصحة

من منا لا ينتابه القلق؟ الكل يشكوا من القلق بسبب الضغوطات التي تفرضها أساليب العيش الحديثة.

القلق هو ذاك الإحساس السيئ الذي يشغل ذهنك ويعكر صفو حياتك، وبغض النظر عن الأسباب الخارجية والداخلية التي قد تكون وراء شعورك بالقلق، يبدو أن انتباهك له قد يكون أولى الخطوات للتخلص منه.

عِش الحاضر فقط

يقول جيمس كارمودي، وهو أستاذ في قسم الطب والسكان بجامعة ماساتشوستس الأميركية، إنه قام ببحث يخص العلاقة بين العقل والجسم لمجموعة من الأطباء والمرضى المتواجدين بالمشفى حيث يعمل، ووصل إلى تحديد مجموعة من التقنيات التي تساعد على تهدئة العقل، لافتا إلى أن أغلبها بسيط وغير معقد.

السبب العضوي للقلق وفق كارمودي، هو نشاط مناطق الدماغ المرتبطة، والتي تصبح فعالة عندما لا نكون منشغلين بشيء خاص أو مهمة في العمل.

يقول كارمودي إن التفكير في المشاكل المستقبلية قد يكون وراء نسبة كبيرة من إحساساتنا القلقة، ويلفت إلى أن التمعن في الحاضر بتركيز الذهن والحرص على البقاء ضمن نطاق الحاضر يعين على تنظيم العقل الذاتي ودرء شتاته.

التدريب على هذه التقنية، يقود بعد أسبوعين فقط على التعود على زيادة تنظيم الانتباه، وهو ما أثبته التصوير المغناطيسي للدماغ، بحسب تأكيد كارمودي.

القلق يؤدي إلى السمنة
القلق يؤدي إلى السمنة

دعم الترابط الروحي العقلي

رياضات دعم الترابط الروحي والعقلي مثل اليوغا أثبتت أن التناغم الروحي والعقلي تمنع نوبات القلق.

الترابط الروحي العقلي يعد طريقة ناجحة للغاية للتمعن في الوقت الحاضر ويبعد "شرور" المستقبل والتخمين فيما ليس بيدنا.

على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يوجه انتباهه إلى التنفس لإبعاد الأفكار المقلقة، لكن الأمر لا يتأتى بسهولة، إذ إن العقل يقاوم بعناد في بعض الأحيان.

عندما ترى نفسك متوترا ومنشغلا بأفكار مقلقة، حاول تحويل انتباهك إلى تنفسك، التوتر الجسدي يتلاشى بشكل طبيعي مع التحول في التركيز، ويتبعه شعور بالهدوء أكبر.

برامج التداوي من القلق

من المستحيل تقريبًا تصميم دراسات تقارن جميع التقنيات التي تتحكم في الذهن.

لكن كارمودي يقول إن برامج دعم الترابط الروحي والجسدي الشائعة تستخدم مبادئ مماثلة لاستعادة اللحظة الحالية ودرء القلق.

رياضتا اليوغا وتاي تشي، على سبيل المثال، توصيان بالانتباه إلى تدفق الأحاسيس المصاحبة لتسلسل الحركات.

كما أن أنظمة العلاج المعرفي، والديني كالصلاة، تساعد على التخلص من المحيط المقلق بالانشغال بأفكار وصور مطمئنة أكثر، حسب كارمودي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG