Accessibility links

تفاصيل الصفقة التجارية المتوقعة بين واشنطن وبكين


الرئيس دونالد ترامب في لقاء مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خي"، في البيت الأبيض بواشنطن

في جديد الصفقة التجارية المزمع توقيعها الأسبوع الحالي، بين واشنطن وبكين، نقلت تقارير صحفية صينية، عن مسؤولين مطلعين، تفاصيل بنودها.

وتضمنت المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، التزام الأخيرة بشراء بضائع أميركية من ثلاثة قطاعات اقتصادية مختلفة.

هذا، وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في 13 ديسمبر الماضي، أن الولايات المتحدة "قريبة جدا"، من إبرام صفقة تجارية مع الصين.

وغرد عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "أقترب جدا من صفقة كبيرة مع الصين، إنهم يريدون ذلك، وكذلك نحن".

وحسب تقرير نشرته "صحيفة South China Morning Post الصينية"، ستكون بكين بموجب الصفقة، ملزمة بشراء سلع أميركية من أربع صناعات متنوعة، وحددت المصادر قيمتها بنحو 200 مليار دولار، وذلك على مدار عامين.

وعلاوة على هذا، سيقوم الجانب الصيني بشراء منتجات صناعية من الولايات المتحدة، بقيمة 75 مليار دولار.

وفي مجال الطاقة أيضا، تلتزم الصين، بشراء مواد تتعلق بالطاقة بمبلغ يبلغ 50 مليار دولار، فضلا عن منتجات زراعية بحوالي 40 مليار دولار.

وفي قطاع الخدمات، ستنفق الصين ما يتراوح بين 35 إلى 40 مليار دولار على مدار العامين المقبلين.

ونقلت الصحيفة الصينية، عن مسؤولين في إدارة ترمب، إن الصفقة ستكون "الأكبر".

وفي المقابل، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، إزالة الصين من قائمتها السوداء للدول التي تتلاعب بقيمة عملتها، في خطوة للتمهيد إلى توقيع البلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما.

وينتظر أن يوقع الطرفان المرحلة الأولى من الصفقة التجارية، هذا الأسبوع، بعد وصول نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، ليو خي، إلى واشنطن لتوقيع بنود الصفقة التجارية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في ديسمبر الماضي، إن الولايات المتحدة "قريبة جدا"، من إبرام صفقة تجارية مع الصين.

وغرد ترامب عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "أقترب جدا من صفقة كبيرة مع الصين، إنهم يريدون ذلك، وكذلك نحن".

وعن بكين، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن الصفقة التجارية الأولية بين الصين والولايات المتحدة "ستفيد الجانبين والعالم بأسره".

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، جاء هذا الاتفاق خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG