Accessibility links

تقرير سري: الحوثيون لم ينفذوا هجمات سبتمبر على أرامكو


دخان يتصاعد من منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو في السعودية بعد هجوم في صورة بتاريخ 14 سبتمبر أيلول 2019

أفاد تقرير سري للجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، اطلعت عليه رويترز، الأربعاء أن حركة الحوثيين باليمن لم تنفذ الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية في سبتمبر، ما يعزز الاتهامات الأميركية لإيران بالمسؤولية عن تلك الهجمات.

واتهمت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية والسعودية إيران بتنفيذ هجوم 14 سبتمبر على منشآت نفطية لشركة أرامكو السعودية في ابقيق وخريص رافضة إعلان الحوثيين المتحالفين مع إيران المسؤولية عن الهجمات. ونفت طهران ضلوعها في أي هجوم.

وقال تقرير الخبراء المستقلين للأمم المتحدة إلى لجنة العقوبات الخاصة باليمن بمجلس الأمن، إنه "على الرغم من ادعاءاتهم بخلاف ذلك فإن قوات الحوثيين لم تنفذ الهجمات على ابقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019".

وتأتي نتائج تقرير الأمم المتحدة وسط تصاعد حدة التوتر في المنطقة بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في بغداد وقيام طهران بالرد بإطلاق صواريخ على منشآت عسكرية تستضيف قوات أمريكية في العراق.

وكان غربيون بينهم قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا حملوا إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت منشأتي النفط السعوديتين، وطالبوا طهران بـ"الامتناع عن القيام بأي استفزاز جديد".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في بيان مشترك عقب لقاء ثلاثي عقدوه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، "من الواضح بالنسبة إلينا أن إيران تتحمل مسؤولية هذه الهجمات. ليس هناك تفسير آخر".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG