Accessibility links

"تلقت تمويلا من حكومة البشير".. السودان يحظر صحيفتين ومحطتي تلفزة


صحف سودانية

حظرت الحكومة السودانية الثلاثاء صحيفتين وأوقفت بث محطتي تلفزة لأنها كانت تتلقى تمويلا حكوميا خلال حكم الرئيس السابق عمر البشير الذي أطيح به في أبريل من العام الماضي.

كما قررت الحكومة حل جميع نقابات واتحادات العمال والموظفين ومصادرة مقرات وممتلكات حزب البشير.

وكانت الحكومة المكونة من عسكريين ومدنيين أصدرت في ديسمبر الماضي قانون "حظر وتفكيك نظام المؤتمر الوطني"، حزب البشير.

وأعلنت القرار لجنة "حظر وتفكيك نظام المؤتمر الوطني"، التي تتكون من أعضاء مجلس السيادة والوزراء وأعضاء من تحالف الحرية والتغيير الذي قاد الاحتجاجات ضد البشير.

وقال طه عثمان عضو اللجنة للصحفيين "تم التحفظ وحجز قناة الشروق الفضائية وشركة الأندلس التي تبث منها قنوات طيبة كذلك التحفظ على شركة الرأي العام التي تصدر عنها صحيفة الرأي العام وشركة السوداني التي تصدر عنها صحيفة السوداني".

وأكد محمد الفكي عضو مجلس السيادة أن القرار يعني منع الصحيفتين من الصدور والمحطتين من البث مضيفا "سيعكف المرجع العام على مراجعة أصولها".

وأضاف الفكي "هذه المؤسسات كانت تمول من أموال الدولة ونحن نريد رد أموال الشعب السوداني، والعاملون في هذه المؤسسات لن يتاثروا".

وتحفظت قوات من الشرطة على مقار الصحيفتين وتوقفت محطتا الشروق وطيبه عن بث برامجهما.

وقال ضياء الدين بلال رئيس تحرير السوداني لفرانس برس "وصلت قوات من الشرطة إلى مقر الصحيفة وتحفظت عليها" مضيفا "نحن صحيفة تصدر عن شركة خاصة ولم نتلق أية اموال من جهة حكومية أو حزبية وسوف نستأنف هذا القرار الظالم".

من جانب آخر، أعلنت الحكومة حل جميع نقابات واتحادات العمال، ومصادرة مقرات وممتلكات حزب البشير.

وقال طه عثمان "تمت مصادرة مقرات وممتلكات حزب المؤتمر الوطني". من جهته أكد الفكي انه "بالفعل تم التحفظ على مقرات النقابات والاتحادات، والاتحاد الوحيد الذي رفض تسليم مقره هو اتحاد الصحفيين وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم".

وأضاف "كما تم التحفظ على حسابات النقابات والاتحادات لدى البنوك وستتم مراجعتها وكل من يثبت استلامه أموالا بغير حق سيحاسب".

وفي أبريل أطاح الجيش بالبشير الذي حكم البلاد 30 عاما بعد أشهر من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

وحكمت محكمة سودانية على البشير بقضاء سنتين في مؤسسة إصلاح اجتماعي بعد أن أدانته في قضية فساد إثر تلقيه أموالا من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

XS
SM
MD
LG