Accessibility links

تمزيق بيلوسي للخطاب.. ترامب يخرج عن صمته بتغريدات غير مباشرة


خطاب حالة الاتحاد كشف مدى الانقسام بين الديمقراطيين والجمهوريين

دخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خط ردود فعل التي تناولت تصرف رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، غير البروتوكولي بعد انتهاء خطاب حالة الاتحاد مساء الثلاثاء، حيث مزقت النص.

وغرد ترامب موجها انتقادت لاذعة لبيلوسي التي مزقت نسخة خطاب الرئيس التي قدمها لها قبيل البدء بإلقاءه في الكونغرس.

ولم يعلق ترامب شخصيا على تصرف بيلوسي، إلا أنه فعل ذلك بطريقة غير مباشرة، عبر إعادة التغريد بتعليقات استخدم فيها المغردون هاشتاغ #PelosiTantrum أي نوبة غضب بيلوسي و#PettyPelosi أي بيلوسي التافهة.

تصرف بيلوسي، الذي أشاد به معلقون ديمقراطيون، جاء بعد موقف لها مع ترامب سبق الخطاب، إذ مدت يدها لمصافحته غير أنه بدا متجاهلا. حيث لم يصافح ترامب نائبه مايك بنس الذي كان بجلس إلى جانب بيلوسي وتسلم هو الآخر نسخة من الخطاب، لكنه لم يمد يده لمصافحة الرئيس.

وبدأ ترامب سلسلة تغريداته بالإشادة بخطابه، وكتب "كانت أمسية رائعة ومنتصرة لبلدنا. شكرا لكم على كل الملاحظات اللطيفة والمراجعات الرائعة لخطاب حالة الاتحاد. كان شرفا كبيرا لي أن أفعل ذلك".

وأتبع ترامب تغريدته الصباحية الأولى، بتغريدة للسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، التي كتبت "محبطة لرؤية بيلوسي تمزق الخطاب الذي ذكرت فيه أرواح فقدناها وأبطال كرمناهم في خطاب حالة الاتحاد. مهما كنت تشعر أو ما لا تتفق معه، تذكر أن الآخرين يراقبونك. هذا غير لائق بشخص في مستواها لا يزال في منصبه".

وأعاد الرئيس نشر تغريدة لنجله دونالد ترامب جونيور، قال فيها "خطاب كرم العديد من الأميركيين، احتفل بقوة الاقتصاد الأميركي، يسعى إلى مواصلة إخراج الناس والمجتمعات من الفقر، دعا إلى التحرك لحل القضايا الحزبية. لا تريد أن تكون طرفا في ذلك" وختم تغريدته بهاشتاغ "الديمقراطيون يكرهون أميركا".

وفي تغريدة أخرى نشرها ترامب، قال سث هاريس "هكذا يبدو بناء الجسور للشعب الأميركي. نوبة غضب بيلوسي صورة مأساوية لدرجة الانقسام في بلادنا".

وقال إف. هِلْ في تعليقه "اليوم- ستكون لدى مجلس الشيوخ فرصة للقيام بنوبة غضب على غرار بيلوسي والتعامل مع تهمتي العزل مثلما تعاملت مع خطاب حالة الاتحاد".

ويصوت مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، على عزل أو تبرئة ترامب من تهمتي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة.

وكانت الديمقراطية بيلوسي، من سمح ببدء التحقيق في عزل الرئيس، وسبق لها القول إنه "معزول للأبد".

البيت الأبيض، قال على حسابه في تويتر "بيلوسي مزقت للتو: أحد آخر الناجين من مجموعة الطيارين المعروفة باسم tuskegee، طفلة عاشت رغم أنها ولد بعد 21 أسبوعا، عائلتي روكي جونز وكايلا مولر،لقاء أحد أفراد الخدمة العسكرية مع أسرته. هذا هو إرثها".

وتضمن خطاب ترامب العديد من القصص الإنسانية والتي أثرت في الحاضرين. ووجه الرئيس دعوات لعدد من الأميركين لحضور خطابه في مجلس النواب، ليبرهن على بعض إنجازاته في المجالات المختلفة.

وتناقلت وسائل إعلام أميركية أن رئيسة مجلس النواب دافعت خلال تصريحات لصحفيين بعد الخطاب، عن قرارها تمزيق النسخة. وكتبت مراسلة شبكة ABC الإخبارية على تويتر أن بيلوسي قالت كان "شيئا مهذبا القيام به بالنظر إلى البديل. لقد كان خطابا قذرا".

أما رد بيلوسي الرسمي على خطاب ترامب، فورد في بيان نشرته صباح الأربعاء ووصفته فيه بـ"مانيفستو الأكاذيب" وقالت إن الخطاب الذي "قدم صفحة بعد صفحة يجب أن يكون بمثابة دعوة للعمل لكل من يتوقع الحقيقة من الرئيس وسياسات جديرة بمكتبه والشعب الأميركي".

XS
SM
MD
LG