Accessibility links

بعد تهديدهم بالقتل.. مراسلون بلا حدود تطالب بحماية الصحفيين الإيرانيين في الخارج


وقفة للمطالبة بالإفراج عن إعلامية إيرانية معتقلة في طهران

يواصل النظام الإيراني مطاردة الصحفيين الإيرانيين داخل البلاد، وخارجها، في مسعى لإسكات أي صوت يتحدث عن الأوضاع الحقيقية في طهران.

وقد حثت منظمة مراسلون بلا حدود، قادة الدول السبع التي تستضيف وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية إلى حماية الصحفيين الإيرانيين من تهديدات الحكومة الإيرانية، وإدانة تصرفات النظام ضد الصحفيين العاملين في هذه الوسائل.

والدول السبع هي: فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وجمهورية التشيك والسويد والولايات المتحدة.

وقد طالبتهم المنظمة بالوقوف إلى جانب هذه الشبكات، والدفاع عن الحق الأساسي في الحصول على المعلومات".

وأشارت المنظمة إلى سيطرة الحكومة على وسائل الإعلام المحلية في إيران، والتي تمنع الصحفيين من تغطية الأحداث الكبرى مثل الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وأن وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية التي تبث من أوروبا وأميركا تعد المصادر الإخبارية المستقلة للإيرانيين.

وأوضحت المنظمة أن مسؤولية حماية الصحفيين الإيرانيين داخل حدود هذه الدول تقع على عاتقهم، وهي تنبع من الالتزام بالقانون الدولي، مضيفة أنها أحصت أكثر من 200 تهديد متتالٍ ضد الصحفيين الإيرانيين المقيمين في الخارج، بينها 50 تهديداً بالقتل.

من جانبه، قل جيمي فلاي رئيس إذاعة أوروبا الحرة، في تغريدة على تويتر، "إن النظام الإيراني الذي يقتل المتظاهرين في الشوارع، يستهدف الصحفيين الشجعان الذين يحاولون تقديم أخبار ومعلومات موضعية إلى الشعب الإيراني".

وفي أغسطس 2016، منع القضاء الإيراني أكثر من 150 شخصًا يعملون في الإذاعة والتليفزيون بي بي سي باللغة الفارسية من إجراء أي معاملات مالية داخل إيران، أما الصحفيين الإيرانيين الذين يعملون في الخارج يتجنبون السفر إلى إيران خوفًا من القبض عليهم.

وقد قامت عدد هذه الوسائل مثل إيران إنترناشونال وبي بي سي الفارسية، بنقل قضاياها ضد الحكومة الإيرانية إلى هيئات دولية مثل الأمم المتحدة.

وفي السنوات العشر الماضية، اعتقلت قوات الأمن الإيرانية في مناسبات عديدة أفرادا إيرانيين أو وافدين، بتهمة التعاون مع وسائل إعلام أجنبية.

وتحتل إيران المرتبة 179 من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2019 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG