Accessibility links

توسيع حظر السفر.. مسؤول أميركي يشرح التفاصيل والدول المعنية


مطار جون ف. كينيدي في مدينة نيويورك

قال مسؤول أميركي إن الرئيس دونالد ترامب سيصدر نسخة موسعة من حظر السفر نحو الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وزير الأمن الداخلي بالوكالة تشاد وولف، قال خلال لقاء جمعه الجمعة مع صحفيين إن "الولايات المتحدة ستعلق إصدار التأشيرات التي يمكن أن تؤدي إلى إقامة دائمة لمواطني إريتريا وقيرغيزستان وميانمار ونيجيريا."

وأضاف وولف إن "تأشيرات الهجرة المستهدفة تختلف عن تأشيرات غير المهاجرين التي تصدر عادة للزائرين، والتي لن تتأثر بالحظر."

وكشف في السياق أن الحكومة الأميركية ستتوقف أيضًا عن إصدار "تأشيرات التنوع" لمواطني السودان وتنزانيا، وهي التأشيرات التي تمنح بموجب قرعة لمواطني الدول ذات معدل الهجرة المنخفض إلى الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي قد انتقد تأشيرات التنوع في عدة مناسبات، وقال إنها أتشبه لعبة اليانصيب".

وولف أرجع قرار الرئيس الأميركي بإدخال تلك الدول ضمن قائمة الحظر لفشلها في تلبية معايير الأمن وتبادل المعلومات مع الجانب الأميركي.

وتراوحت المشكلات التي استشهد بها وولف بين تكنولوجيا جوازات السفر، التي يرى فيها الأميركيون أنها لا تستجيب للمعايير الدولية، والفشل في تبادل المعلومات بما فيه الكفاية عن المشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية والمجرمين.

وقال وولف: "هذه الدول، في معظمها، ولأسباب مختلفة، فشلت في تلبية الحد الأدنى من المتطلبات التي وضعناها".

وحظر السفر الأصلي الذي صدر خلال الأسبوع الأول لتولي ترامب الرئاسة في أميركا شهر يناير 2017، منع جميع المسافرين من سبع دول ذات غالبية إسلامية.

قبل أن يتم تعديل القائمة تحت ضغوط المحكمة العليا الأميركية التي أيدت أحكاما بعدم دستورية قرار ترامب.

وتشمل النسخة الحالية من الحظر الدول ذات الأغلبية المسلمة في إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، بينما تواجه كوريا الشمالية وفنزويلا أيضًا قيودًا على التأشيرة، لكن هذه التدابير تؤثر على عدد قليل نسبيًا من المسافرين.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG