Accessibility links

ثورة العلم ضد المرض.. علاجات اكتشقت سنة 2019


حقنة في ذراع مريض

تكللت الجهود التي بذلت في مجال البحوث الطبية سنة 2019، بالوصول إلى بعض الأدوية واللقاحات، التي ستساهم حتما في دعم منظومة العلاج في العالم ضد الأمراض المستعصية، كالسرطان والإيدز على وجه التحديد.

وأدت زراعة نخاع عظمي في رجل عرف باسم "مريض لندن"، إلى شفائه من مرض الإيدز، وبنوع من سرطان الدم يعرف باسم ليمفوما هودجكين.

دراسات أخرى تجري في الصدد ستتيح حتما رصد الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة مبكرا، ويمكن للأدوية الجديدة السيطرة عليه كما أن هناك سبلا لمنع انتشاره.

كذلك مرض السرطان بجميع أنواعه..

فيما يلي قائمة بأهم العلاجات التي تم اكتشافها العام 2019.

"ريبوسكليب" لعلاج سرطان الثدي

أظهرت نتائج دراسة أميركية، أجريت العام 2019، أن عقارا يسمى ريبوسكليب يساعد على تقليل معدلات الوفيات بين النساء الأصغر عمرا من المصابات بمرحلة متقدمة من سرطان الثدي.

وأجريت الدراسة، التي قدمت نتائجها خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، على 672 امرأة تقل أعمارهن عن 59 عاما تم إخضاعهن لمثبط دورة الخلية السرطانية (ريبوسكليب)، بالإضافة إلى علاج هرموني.

وتشير نتائج الدراسة، التي قادتها الدكتورة سارة هورفتز في جامعة كاليفورنيا، إلى أن خطر الوفاة انخفض بنسبة 29 في المئة بين المريضات اللائي خضعن للعلاجين معا.​

دواء يعالج التليف الكيسي (cystic fibrosis)

هذا الدواء الجديد يحسن بشكل كبير من القدرة التنفسية للمرضى، مقارنة بالعلاجات الحالية.

بعد مرور ثلاثين عامًا على اكتشاف الجين الذي يسبب التليف الكيسي، تم خلال عام 2019 اعتماد علاج جديد في الولايات المتحدة للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق. يوفر تحسينًا "مثيرًا " في جودة الحياة مقارنة بما كان موجودًا حتى الآن.

التليف الكيسي مرض وراثي نادر وغير قابل للشفاء، يعاني المصابون به بإفراز المخاط السميك واللزج بشكل غير طبيعي، والذي يعوق الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي على حد سواء.

لقد كانت قاتلة في كثير من الأحيان للأطفال والمراهقين، ولكن متوسط العمر المتوقع زاد تدريجياً بفضل العلاجات، التي تصل إلى أكثر من أربعين عامًا للأطفال المولودين حديثًا، وفقًا لمؤسسة التليف الكيسي الأميركية (Cystic Fibrosis Foundation).​

التحفيز الكهربائي لعلاج فقدان الذاكرة

اكتشف علماء أميركيون طريقة مبتكرة لتحفيز خلايا الدماغ عن طريق صعقات كهربائية خفيفة لبعث الذاكرة لدى المصابين بفقدانها.

ويستهدف التحفيز مناطق رئيسية في الدماغ وشبكات اتصال عصبية في تلك المناطق، ويعيد ضبط اتصالها ببعضها البعض، حسب دراسة نشرتها دورية "نيتشر نيوروساينس" المتخصصة.

صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت أن نتائج الدراسة تمثل تدعيما لطريقة علاجية جديدة تستهدف معالجة خلل الذاكرة، سواء كان متعلقا بتقدم العمر أم بإصابات الدماغ أم الإصابة بالخرف.

وترتكز الطريقة المسماة اختصارا TACS على توفير اتصال أفضل بين الشبكات العصبية.

" Zulresso" أول دواء لعلاج اكتئاب الولادة

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية شهر مارس 2019، على طرح أول دواء مخصص لمعالجة اكتئاب ما بعد الولادة في الأسواق.

ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من بين أكثر الاضطرابات انتشارا بين الأمهات الجدد، وهو عرض نفسي لم يكن يؤخذ على محمل الجد طوال سنين.

اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة

العقار الجديد الذي يحمل اسم "زولريسو" عبارة عن محلول يتم حقنه في الوريد على مدار 60 ساعة متواصلة (يومان ونصف).

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإن التجارب الأولية أظهرت فعالية العقار خلال 24 ساعة من تناوله.​

اختبار للتنبؤ بمرض آلزهايمر

توصل علماء إلى اختبار دم جديد، قالوا إن من شأنه التنبؤ بمرض ألزهايمر قبل مدة طويلة من الإصابة به، ربما تصل إلى 16 عاما.

وحسب الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر ميديسن"، يعتمد هذا الاختبار على قياس مستويات بروتين معين في الدم يسمى NfL. ارتفاع مستوياته يعتبر إشارة مبكرة على الإصابة بالمرض.

ورغم عدم وجود علاج فعال للمرض حتى الآن، يعتقد العالم أن هذه الاختبار سيفيد في معرفة مدى فعالية العلاجات قبل حدوث الأعراض، مشيرا إلى أن الشخص قد يصاب بالمرض قبل ظهور أعراضه بـ10 سنوات وربما 20 عاما.

علاج السرطان الدم

تمكن باحثون من جامعة ساندييغو الأميركية من اكتشاف علاج ثلاثي جديد لمختلف أنواع السرطانات وبخاصة سرطان الدم المستعصي.

علاج السرطان الدم
علاج السرطان الدم

العلاج عبارة عن ثلاثة أدوية (عقاقير) تأخذ جملة واحدة، العلاج الذي يسمى "L-asparaginase" وفق إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يفقد الخلايا المريضة القدرة على التكاثر بمنع بعض البروتينات من الوصول إليها فتموت دون القدرة على الظهور مجددا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG