Accessibility links

غوتيريش رحب بها والناشطون يصفونها بالفشل.. حكومة دياب تشل طرقات لبنان


قطع الطرقات في العديد من المناطق اللبنانية

عاد الهدوء إلى محيط البرلمان اللبناني في وسط بيروت بعد مواجهات وقعت ليل أمس بين محتجين على إعلان الحكومة والقوى الأمنية التي كانت عمدت إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريقهم بعد أن رشقوها بالحجارة وعملوا على إزالة بعض الأسلاك الشائكة في محاولة لإقتحام البرلمان اللبناني.

ورغم ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتشكيل الحكومة، وتأكيده أنه سيعمل مع رئيسها الجديد من أجل دعم الإصلاحات في البلد المثقل بالديون والذي يصارع أزمة اقتصادية، إلا أن هذا الترحيب الأممي والهدوء في وسط بيروت لم ينعكسا على المناطق التي شهدت منذ ليل الأمس الثلاثاء قطعاً للطرقات امتد من الجنوب الى الشمال، وذلك بسبب عدم اقتناع المحتجين بحكومة دياب التي تضم مستشارين لمسؤولين سياسيين ووزراء سابقين، وهذا ما يرفضه الحراك مطالباً بحكومة اختصاصيين مستقلة.

ويستمر قطع الطرقات في العديد من المناطق اللبنانية في الجنوب والشمال والبقاع وبيروت ومنها اوتوستراد المدينة الرياضية في بيروت، فيما لا يزال أوتوستراد الزوق شرق بيروت والذي يربط منطقة الشمال ببيروت مقطوعا.

هذا وتناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر في محيط القصر الجمهوري وعند مداخل البرلمان اللبناني تنديداً بحكومة حسان دياب، كما صمم بعض الناشطين منشورات تبرر رفضهم للوزراء.

كما اطلق ناشطون هاشتاغ "#حكومة_الفشل" الذي أصبح الأكثر تداولاً على موقع تويتر، وغردوا عن الأسباب التي تجعلهم يرفضون هذه الطريقة في تأليف الحكومة.

وأفادت غرفة التحكم المروري بأن الطرقات المقطوعة في الشمال هي: رحبة - الحيصة - المحمرة - ساحة العبدة - مرياطة -المنية - البداوي -دوار السلام -ساحة النور -اوتوستراد الميناء - اوتوستراد البالما - القلمون - كوسبا

واشارت الى أن الطرقات المقطوعة ضمن نطاق الجنوب: الجية مفرق برجا - الناعمة

أما الطرقات المقطوعة في البقاع فهي: مفرق المصنع راشيا - عنجر -دير زنون - مفرق المرج - حوش الحريمة -جب جنين - غزة - مفرق ضهر الاحمر - مستديرة زحلة - سعدنايل - تعلبايا - مفرق قب الياس - جديتا العالي

كذلك فان الطرقات المقطوعة من جبيل الى بيروت: اوتوستراد جبيل - البوار - الذوق جسر الاوكال.

سياسياً، تعقد الحكومة الجديدة قبل ظهر اليوم أول جلسة لها في القصر الجمهوري لتشكيل لجنة ستكون مولجة بصياغة البيان الوزاري، وقبل انعقاد الجلسة يلتقط الوزراء الجدد الصورة التذكارية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG