Accessibility links

خلال زيارة مسؤول يوناني رفيع.. مقاتلات تركية تنتهك "أعراف الكريسماس"


مقاتلة تركية من طراز أف 16

انتهكت ثلاث مقاتلات تركية الأجواء اليونانية الثلاثاء خلال زيارة مسؤول يوناني رفيع، في مخالفة للأعراف العسكرية المتبعة في ليلة عيد الميلاد، حسبما ذكرت صحيفة يونانية.

وذكرت صحيفة "أيكاثيمرني" اليونانية أن ثلاث اختراقات تركية جوية وقعت فوق جزيرة رو اليونانية، بالقرب من السواحل التركية.

وأضافت الصحيفة أن الانتهاك وقع بينما كان نائب وزير الدفاع اليوناني ألكيفياديس ستيفانيس يزور تلك المنطقة بمروحية من طراز "شينوك"، والتي لم تتعرض لها المقاتلات التركية.

ويأتي هذا التحرش التركي مخالفا للعرف العسكري غير الرسمي، بوجوب إيقاف مثل هذه التدخلات العسكرية في ليلة عيد الميلاد أو الكريسماس.

يذكر أن الخلاف التركي-اليوناني تتصاعد وتيرته يوما تلو الآخر، بعدما وقعت أنقرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع حكومة فايز السراج الليبية، متعدية بذلك على الحدود البحرية اليونانية التي حددت سابقا.

وبناء على الاتفاقية التركية-الليبية، فقد لوح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 15 ديسمبر الماضي، بأن تركيا لن تكتفي بالبحث عن الثروات النفطية والغازية في البحر المتوسط، وإنما ستقوم بالحفر شرقي جزيرة كريت اليونانية.

وشرق جزيرة كريت الذي أشار إليه إردوغان يقع في حدود اليونان البحرية، وفقا لاتفاق ترسيم الحدود المصري - القبرصي، ولا تعترف تركيا باتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته كل من مصر وقبرص في عام 2013.

XS
SM
MD
LG