Accessibility links

دار أوبرا ألمانية "تعتذر" عن وسام السيسي


السيسي يتسلم جائزة مهرجان درسدن

اعتذر هانز يواخيم فراي، رئيس دار "زمبر أوبر" في مدينة درسدن الألمانية بسبب منح الرئيس المصري عبد الفتاح السسي وسام "القديس جورج" وهو ما قوبل بانتقادات من شخصيات وجهات محلية ودولية.

وقال بحسب ما نقله عنه موقع دويتشه فيله: "نود أن نعتذر عن هذا المنح للوسام وأن نتبرأ منه، لقد كان منح الوسام خطأ".

وكان فراي قد برر القرار باختيار السيسي لجائزة مهرجان أوبرا درسدن الذي تنظمه الدار بأن المهرجان فعالية ثقافية وليست سياسية، وأن الأمر يتعلق بـ "إقامة حوار من خلال لغة الثقافة"، وأشار إلى أن السيسي "يدافع في مصر عن الاستقرار وبناء المجتمع، ويعد أيضا صوتا لأفريقيا بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي".

وأوضح أن الأمر يتعلق بنشاط البلاد الثقافي حيث سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير منتصف العام الجاري ويعتبر المتحف الأضخم من نوعه المخصص لحضارة إنسانية واحدة.

وقال سفير مصر في ألمانيا خالد جلال إن المهرجان منح السيسي هذا الوسام "لجهوده فى صنع السلام بأفريقيا".

وكانت منظمة العفو الدولية قد ذكرت في تغريدة أن منح الوسام للسيسي يعد "تشجيعا لمن يقمع النقد بالعنف، والمسؤول عن التعذيب والاعتقالات التعسفية ويدوس في حقوق الإنسان بالأقدام". وأضافت: "نحن لا نتفهم إطلاقا هذا القرار".

وكتب ستيفان كون عضو البرلمان الألماني في تغريدة: "بعد أن حصل عليها أحد أفراد العائلة السعودية المالكة وبوتين، جاء الآن دور السيسي لينال جائزة مهرجان زيمبر أوبر. إنه ضرب من السذاجة وضعف البصيرة. أنا مصدوم".

وممن حصلوا عل هذا الوسام الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرومانى كلاوس يوهانيس وملكة السويد.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG