Accessibility links

دراسة: الرجال أكثر اكتئابا من النساء في المناطق الفقيرة


الاكتئاب

يصيب الاكتئاب الرجال أكثر من النساء في المناطق الفقيرة، ويؤدي بهم، في حال إهمال العلاج، إلى إدمان العقاقير والقلق أو حتى الانتحار أحيانا، حسب دراسة نشر خلاصاتها موقع "ذي كونفرسايشن".

وقال الموقع إن هناك عوامل تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب، كالإصابة بمرض مزمن، مثل السكري أو السرطان.

واعتمدت الدراسة على عينة من 20 ألف شخص، في مناطق ذات دخل منخفض في بريطانيا، ملأوا استبيانات مفصلة عن صحتهم العقلية وتاريخهم الطبي.

وكانت الرموز البريدية للمجيبين مرتبطة بإحصاء يكشف ما إذا كانوا يعيشون في مجتمعات محلية محرومة.

وبعد خمس سنوات من قياس مستويات الحرمان لديهم، ملأ المشاركون استبيانا نفسانيا-اجتماعيا لتحديد ما إذا كانوا يعانون من اضطراب اكتئابي كبير، وفقا للموقع.

وباستخدام التقنيات الإحصائية، تم فحص العلاقة بين الحرمان والاكتئاب، كما تم الأخذ بعين الاعتبار السوابق الطبية والتعليم والطبقة الاجتماعية وغيرها من العوامل الهامة.

وخلصت الدراسة أن العيش في منطقة محرومة يؤثر على الصحة العقلية – على الأقل لدي الرجال. وفي الواقع، وجدت أن الرجال الذين يعيشون في أكثر المناطق حرمانا هم أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 51 في المائة من الذين يعيشون في المناطق غير المحرومة.

وقال الموقع إن الدراسة لم تحدد السبب الذي يجعل الرجال أكثر عرضة للاكتئاب من النساء، إذ لا يزال الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث، إلا أن هناك احتمالا يشير إلى أن الأمر يعود إلى أن الرجال في بريطانيا وفي باقي دول العالم لا يزالون يشعرون بأنهم مسؤولون عن تلبية حاجيات عائلاتهم.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG