Accessibility links

دراسة: هذا الدواء يزيد مخاطر الإصابة بالخرف


دراسة علمية

كشفت دراسة حديثة أن مرضى سرطان البروستاتا الذين يتناولون عقارا مُثبطا للهرمونات يرمز له بـ ADT قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف.

شملت الدراسة أكثر من 150 ألف رجل مصاب بسرطان البروستاتا تراوحت أعمارهم بين 66 عاما وأكبر، وقد راقبهم الباحثون على مدى فترة لا تقل عن 10 سنوات، بعد التشخيص.

أظهرت الدراسة وجود صلة بين الخرف وعقار ADT الذي يحتوي على هرمون مضاد للأندروجين.

المرضى الذين تناولوا هذا العقار زادت مخاطر إصابتهم بالخرف بنسبة تجاوزت 20 في المئة، وارتفعت المخاطر مع زيادة الجرعات، وفقا للدراسة البحثية التي تم نشرها في شبكة الجمعية الطبية الأميركية.

وكتب الباحثون في دراستهم أن "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الأطباء يحتاجون إلى تقييم المخاطر والفوائد المترتبة على هذا الدواء بعناية، قبل صرفه لمرضاهم "

يستخدم عقار ADT لتثبيط الهرمونات الذكرية (مثل التستيستيرون) التي يمكن أن تساعد في انتشار سرطان البروستاتا.

XS
SM
MD
LG