Accessibility links

رئيسة انتقالية لبوليفيا.. وموراليس يصل إلى المكسيك لاجئا


النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفي جانين آنيز أثناء إعلان نفسها رئيسة انتقالية للبلاد، الثلاثاء

أعلنت النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفي جانين آنيز نفسها رئيسة انتقالية للبلاد الثلاثاء، خلال انعقاد جلسة للكونغرس لم يكتمل فيها النصاب القانوني.

وتم استدعاء النواب إلى جلسة للمصادقة على استقالة الرئيس ايفو موراليس الأحد، وتأكيد تعيين آنيز البالغة 52 عاما رئيسة انتقالية.

وآنيز مخولة وفق الدستور لتولي الرئاسة بعد نائب الرئيس ورئيسي مجلس الشيوخ ومجلس النواب في الكونغرس الذين استقالوا جميعا مع موراليس.

وأحدثت الاستقالات الجماعية فراغا في السلطة بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية والعنيفة التي تلت انتخاب موراليس لولاية رئاسية رابعة.

موراليس يصل المكسيك

ووصل الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس الثلاثاء إلى المكسيك حيث تعهد بمواصلة الانشغال بالشأن السياسي، في حين أخمدت قوات الأمن البوليفية اضطرابا بسبب استقالته.

ولدى وصوله إلى المكسيك التي لجأ إليها، شكر موراليس الحكومة على "إنقاذ حياته"، وكرر اتهاماته لخصومه بأنهم أطاحوا به في انقلاب بعد أحداث العنف عقب انتخابات الشهر الماضي التي يحتدم نزاع بشأن نتائجها.

وقال موراليس في تصريحات مقتضبة للصحفيين بعد نزوله من الطائرة "سأظل مهتما بالسياسة ما دمت حيا". ومن المقرر أن يلتقي بعد ذلك بوزير الخارجية المكسيسكي مارسيلو إبرارد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية استقلال موراليس بعد ذلك طائرة هليكوبتر عسكرية. ولم يذكر المسؤولون المكسيكيون المكان الذي سيقيم فيه موراليس عازين ذلك لأسباب أمنية.

وكان المعارضون من أعضاء البرلمان البوليفي يريدون قبول استقالة موراليس رسميا وبدء التخطيط لاختيار زعيم مؤقت إلى أن يتم إجراء انتخابات جديدة، لكن هذه الخطط واجهت تهديدا من أعضاء الحركة الاشتراكية التي ينتمي إليها موراليس والذين هددوا بمقاطعة الجلسة المخصصة لذلك.

ولم يكن خروج موراليس من البلاد على متن طائرة أمرا يسيرا.

وقال وزير الخارجية المكسيكي إن إقلاع الطائرة تأخر بعدما أحاط مؤيدو موراليس بالمطار، كما لم يتم السماح للطائرة بالهبوط في بيرو للتزود بالوقود. وحطت الطائرة في باراغواي قبل أن تصل إلى مكيسكو سيتي الساعة 1700 بتوقيت جرينتش.

وكان موراليس يحكم البلاد منذ 2006

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG