Accessibility links

رابع وفاة في الصين.. والفيروس الغامض يمتد لثلاث دول


الآلاف في محطة قطارات في شنغهاي ومخاوف من انتشار الفيروس الغامض بالتزامن مع احتفالات السنة القمرية الجديدة- 20 يناير 2020

أعلنت السلطات الصينية الثلاثاء أن رجلا يبلغ من العمر 89 عاما توفي جراء فيروس جديد شبيه بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة "سارس" التنفسية الحادة، في رابع حالة وفاة تسجل من جراء هذا الفيروس الذي تفشى في سائر أنحاء البلاد.

وقالت اللجنة الصحيّة في مدينة ووهان (وسط) حيث ظهر هذا الفيروس لأول مرة في ديسمبر إن الرجل توفي الأحد بعد أن واجه صعوبات في التنفس.

وأصيب حتى اليوم أكثر من 217 شخصا بهذا الفيروس الذي ينتشر بسرعة وامتد، إلى ثلاث دول آسيوية أخرى هي اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

وقالت السلطات إن خمس حالات جديدة تأكدت في العاصمة بكين و14 أخرى في إقليم قوانغدونغ. وأكد بيان آخر ظهور حالة إصابة جديدة في شنغهاي مما رفع عدد الحالات المؤكد إصابتها حول العالم إلى 222.

وتزداد المخاوف من تحوول الفيروس إلى وباء لاسيما وأن انتشار الفيروس يتزامن قرب حلول احتفالات رأس السنة الصينية التي تشهد تنقل مئات الملايين.

ونقل التلفزيون الرسمي الصيني عن الرئيس شي جينغ بين، قوله الاثنين "يجب إعطاء حياة وصحة الناس الأولوية القصوى ويجب كبح انتشار المرض بحزم".

وأكدت كوريا الجنوبية الاثنين رصد أول حالة لديها وهو صيني جاء من ووهان لتصبح رابع إصابة خارج حدود الصين، بعد ظهور حالتين الأسبوع الماضي في تايلاند وحالة في اليابان. واختلط الثلاثة بأفراد من ووهان أو زاروها مؤخرا.

وشددت السلطات في أنحاء مختلفة من العالم بما في ذلك الولايات المتحدة والعديد من الدول الآسيوية إجراءات فحص المسافرين القادمين من ووهان وهي مدينة بوسط الصين تم فيها اكتشاف أول حالات إصابة بالفيروس.

وينتمي الفيروس الجديد إلى سلالة فيروسات "كورونا" المسببة لمتلازمة "سارس"، بحسب منظمة الصحّة العالمية التي ستعقد اجتماعا طارئا الأربعاء لتحديد ما إذا كان مناسبا إعلان "حال طوارىء صحيّة ذات بعد دولي"، وهو التدبير الذي يتّخذ عادة للتصدّي للأوبئة الأكثر خطورة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG