Accessibility links

سينما 2019.. العرب داخل الشاشة وأمامها


صورة مركبة، من اليمين إلى اليسار: المخرجة السورية وعد الخطيب - رامي مالك - المخرج السوداني أمجد أبو العلا

إلى جانب المتعة الفائقة التي تقدها السينما عموما، وجد المشاهد العربي إغراء آخر لمتابعة النتاجات العالمية، تمثل في وصول عدد من الممثلين العرب أو ذوي الأصول العربية إلى منصات التتويج في الأوسكار، وغيره من المهرجانات.

هنا قائمة بأبرز الفنانين ذوي الأصول العربية الذين استطاعوا خطف الأضواء خلال عام 2019، بالإضافة إلى الأعمال الفنية العربية التي استطاعت حصد جوائز في المحافل العالمية.

رامي مالك

رامي مالك
رامي مالك

فاز الفنان الأميركي من أصل مصري رامي مالك، بجائزة أوسكار لأفضل ممثل في فبراير 2019، عن دوره في فيلم "الملحمة البوهيمية" الذي جسد فيه دور الراحل فريدي ميركوري المغني الرئيسي في فرقة كوين.

ولا يعد مالك أول فنان أميركي من أصول شرق أوسطية يفوز بالأوسكار، فقد سبقه الممثل الأميركي ذو الأصول السورية، ف. موراي أبراهام، بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "أماديوس" عام 1984.

وفي عام 1970، تقاسم الجزائري أحمد الرشدي جائزة أفضل فيلم في الأوسكار مع المنتج الفرنسي جاك بيرين، عن فيلم Z الجزائري-الفرنسي، الذي أنتج في عام 1969.

رامي يوسف

رامي يوسف
رامي يوسف

رُشح رامي يوسف، الممثل الشاب ذو الأصول المصرية، في 9 ديسمبر ضمن قائمة أفضل ممثل تلفزيوني كوميدي أو موسيقي، عن دوره في مسلسل "رامي Ramy".

ويدور المسلسل حول حياة الشاب رامي الذي ينحدر من أبوين مصريين هاجرا إلى ولاية نيو جيرسي الأميركية، وما يلقاه خلال احتكاكه بمجتمعه المسلم وأصدقائه.

مينا مسعود

مينا مسعود
مينا مسعود

وحقق الممثل الكندي ذو الأصول المصرية، مينا مسعود، شهرة عالمية عقب مشاركته في فيلم علاء الدين، إلى جانب النجم العالمي ويل سميث، إذ تصدر الفيلم إيرادات السينما في أميركا الشمالية في نهاية مايو الماضي.

والفيلم من إنتاج ديزني، وقد حصل على الدرجة الأولى في تصنيف المشاهدين.

وشارك مسعود أيضا في فيلم الرسوم المتحركة "توي ستوري 4"، الذي تصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية مع نهاية يونيو الماضي.

فيلم "إلى سما"

فاز فيلم "إلى سما" للمخرجة السورية وعد الخطيب، بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72، في مايو الماضي.

وقد أحرز الفيلم قبلها جوائز أخرى، مثل جائزة "غاردن غوري" في مهرجان شيفلد البريطاني، وجائزة "أدودينس" في مهرجان "SXSW.

ويدور الفيلم حول قصة المخرجة وعد الخطيب خلال تواجدها في مدينة حلب السورية التي تعرضت للدمار نتيجة الحرب الأهلية، وحيث حيث أنجبت الخطيب ابنتها سما.

فيلم "ستموت في العشرين"

وحصل الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" على جائزة من مؤسسة "أدفنتاج" الإيطالية التي تمنح جوائز للأفلام المتميزة على هامش مهرجان البندقية.

المخرج السوداني أمجد أبو العلا أثناء تسلمه جائزة " أسد المستقبل" في مهرجان فينيسيا السينمائي
المخرج السوداني أمجد أبو العلا أثناء تسلمه جائزة " أسد المستقبل" في مهرجان فينيسيا السينمائي

وتدور أحداث الفيلم في قرية سودانية عن طفل اسمه مزمل، قالت عرافة لأمه بعد مولده إن ابنها سيموت حينما يبلغ سن العشرين.

نادين لبكي

نادين لبكي
نادين لبكي

تولت المخرجة اللبنانية نادين لبكي رئاسة لجنة تحكيم قسم "نظرة ما" في مهرجان كان في 2019.

وقد خلفت لبكي في هذه المسؤولية، الممثل الهوليوودي بينيسيو ديل تورو رئيس هذه اللجنة في دورة 2018، والتي انتهت بفوز فيلم "بوردر" للمخرج الإيراني السويدي علي عباسي عن هذه الفئة، حسب الوكالة الفرنسية.

وكانت لبكي قد فازت بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان في دورته الماضية 2018، عن فيلمها "كفرناحوم".

XS
SM
MD
LG