Accessibility links

واشنطن: بن عوف لا يزال على لائحة العقوبات


مواطنون سودانيون في أحد شوارع الخرطوم بعد إعلان خلع البشير

أكد مسؤول في الخارجية الأميركية لـ"الحرة" الخميس المعلومات التي تم تداولها عن أن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف لا يزال على لائحة العقوبات الأميركية.

ورفض المسؤول التعليق على التطورات الأخيرة في السودان قائلا "إننا نعمل على إعداد بيان وسنطلع الصحافة عليه في الساعات المقبلة".

تحديث 15:45 ت.غ

دعوة أممية لعملية انتقالية شاملة في السودان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إلى التهدئة وأقصى درجات ضبط النفس في السودان، وشدد في بيان على ضرورة "تلبية التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني من خلال عملية انتقالية شاملة ومناسبة".

كما أكد غوتيريش استعداد الأمم المتحدة لدعم الشعب السوداني فيما يسير في طريقه إلى الأمام.

وفي شأن مذكرة التوقيف الصادرة بحق البشير عن المحكمة الجنائية الدولية، قال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك إن غوتيريش دعا دوما السلطات السودانية إلى التعاون مع المحكمة الجنائية تطبيقا لقرارات مجلس الأمن، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المحكمة ليست جزءا من نظام الأمم المتحدة.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تدعو الجميع إلى التهدئة والتمسك بأقصى درجات ضبط النفس، وتلبية التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني.

وأضاف أن الوضع لا يزال مبهما حتى الآن، وأن الأمم المتحدة مستعدة لإجراء اتصال مع السلطات الجديدة في الخرطوم من خلال مكتبها هناك.

مجلس الأمن يبحث تطورات السودان

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الجمعة لبحث التطورات في السودان بعد إعلان الجيش "اقتلاع النظام" و"التحفظ على رأسه" في إشارة إلى الرئيس عمر البشير.

وقال مراسل "الحرة" إن الجلسة ستخصص لبحث التطورات السياسية في السودان الذي يشهد مظاهرات ضد النظام منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي.

تحديث 13:08 ت.غ

الاتحاد الأوروبي يتابع

أكد الاتحاد الأوروبي ومصر الخميس متابعة تطورات الوضع في السودان في أعقاب إعلان الجيش "اقتلاع النظام واعتقال رأسه"، فيما طالبت محكمة الجنايات الدولية بتسليم الرئيس المخلوع عمر حسن البشير.

وقالت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحافي في مقر المفوضية في بروكسل إن الاتحاد "يراقب التطورات المتسارعة في السودان عن كثب".

وأضافت "ناشدنا كافة الأطراف الامتناع عن العنف والتصعيد، والعمل على إطلاق عملية سلام تأخذ في عين الاعتبار آمال الشعب السوداني في تحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية".

وأوضحت أن بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم لا تزال موجودة وتقوم بعملها.

مصر تدعم خيار الشعب السوداني

وفي القاهرة، قالت وزارة الخارجية إن مصر "تتابع عن كثب وببالغ الاهتمام التطورات الجارية والمتسارعة" التي يمر بها السودان.

وأكدت الوزارة في بيان "دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق حوله الشعب السوداني في تلك المرحلة الهامة".

الجناية الدولية تطالب بتسليم البشير

وفي لاهاي، طالبت المحكمة الجنائية الدولية السلطات السودانية الخميس بتسليم الرئيس المخلوع عمر حسن البشير تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبدلله في تصريحات مكتوبة تلقت "الحرة" نسخة منها أن المحكمة لا تعلق حول الأوضاع الداخلية في أي بلد، أما البشير فقد أصدرت المحكمة أمرين بالقبض عليه ولا يزالان ساريي المفعول.

أضاف أن المحكمة تطلب من السلطات السودانية التعاون في شأن هذه الأوامر والأوامر الأخرى الصادرة عنها إنفاذا لقرار مجلس الأمن الذي ألزم السودان بالتعاون مع المحكمة.

وفي تركيا قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه ليس من المعجبين بالانقلابات العسكرية لأن في كل انقلاب خسائر كبيرة، حسب تعبيره.

وأضاف أن "الأخبار متضاربة ولا نعلم إن كان الرئيس عمر البشير في منزله أو في مكان آخر لكن ما نتمناه هو أن يتجاوز السودان هذه المرحلة بما يتناسب مع المصالح القومية".

XS
SM
MD
LG