Accessibility links

ردود فعل واسعة على تبرئة ترامب.. والرئيس "أول المغردين"


تغريدة ترامب بعد البراءة

لقي تصويت مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء لصالح "تبرئة" الرئيس دونالد ترامب من تهمتي "إساءة استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس" صدى واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان الرئيس نفسه من أوائل المتفاعلين.

نشر ترامب مقطع فيديو مازحا إذ يشير إلى أنه سيخوض سباق الانتخابات الرئاسية لمدد غير محدودة:

وكتب الرئيس في تغريدة أنه سيصدر بيانا رسميا من البيت الأبيض الخميس بشأن قرار مجلس الشيوخ بشأن "حيلة" الإقالة:

المتحدث باسم البيت الأبيض نشر بيانا في أعقاب قرار المجلس جاء فيه: "اليوم انتهت محاولة الإقالة المزيفة التي صاغها الديمقراطيون بالتبرئة الكاملة للرئيس دونالد ترامب... صوت مجلس الشيوخ لصالح رفض مواد المساءلة التي لا أساس لها من الصحة، ولم يصوت سوى المعارضين السياسيين للرئيس- وجميعهم ديمقراطيون، ومرشح جمهوري فاشل واحد (ميت رومني) لمادتي المساءلة".

أما زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ فوصف المحاكمة بأنها "لاقيمة لها". وكتب في تغريدة أن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون أنكروا حق المجلس في فحص الأدلة ذات الصلة، واستدعاء الشهود والوثائق، لضمان محاكمة الرئيس ترامب بشكل صحيح. الحكم سيكون بلا معنى. لم تكن هذه محاكمة بأي طريقة، والشعب الأميركي يعرف ذلك":

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قالت إن ترامب "يبقى تهديدا للديموقراطية" رغم تبرئته.

أما السياسي البريطاني نايجل فراج الذي دعم حركة استقلال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي فكتب في تغريدة أن "الشعب الأميركي كسب (المعركة) ضد المنابع مرة أخرى. لقد كانت عملية المساءلة برمتها سيئة للولايات المتحدة":

ودعا عضو مجلس النواب الجمهوري عن ولاية تكساس جون راتكليف إلى محاكمة الديمقراطيين في مجلس النواب على تهمتي "إساءة استغلال السلطة والعرقلة السياسية":

لكن المحلل السياسي يوجين روبنسون قال في مقابلة تلفزيونية "إنه رغم تبرئته، ستبقى رئاسة ترامب ملطخة":

هذه المغردة لخصت ما حدث في هذا "الأسبوع السيئ للغاية" للديمقراطيين، بدءا من الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا التي جعلت الحزب يبدو "غير كفوء" والخطاب "القوي" لترامب في الكونغرس، وطريقة تعامل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي معه خلال إلقاء الخطاب:

ونشر هذا المغرد صورة تظهر ترامب جالسا فوق قطار يجر عربات كتب عليها "التجارة" و"النفط" وغيرها:

الصحفي الأميركي المحافظ بريت هيوم كتب أن رئيسة مجلس النواب قالت إن ترامب "سيبقى للأبد معزولا، لكن (بعد قرار مجلس الشيوخ) سيصبح الرئيس "للأبد بريئا" من التهم التي وجهت إليه":

وتفاعل البعض مع موقف النائب الجمهوري عن ولاية يوتا ميت رومني الذي كان الجمهوري الوحيد الذي صوت ضد ترامب.

هذا المغرد أشاد به لأنه لم يرضخ لحملة لترامب:

وكان رومني قد صرح قبل بدء جلستي التصويت بأن "إفساد انتخابات للبقاء في منصبه (ترامب) ربما يكون أكثر الانتهاكات المسيئة والمدمرة لقسم اليمين".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG