Accessibility links

رسالة من 700 عالم تحث مجلس النواب على عزل ترامب


الرئيس الأميركي دونالد ترامب

نشر 700 عالم رسالة مفتوحة، حثوا فيها مجلس النواب الأميركي على عزل الرئيس دونالد ترامب، مدينين سلوكه الذي يمثل، من وجهة نظرهم، "خطرا واضحا وحاضرا على الدستور"، وفق ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء.

الرسالة التي شارك فيها مؤرخون وخبراء قانون وآخرون، تأتي قبل يومين من تصويت مجلس النواب المتوقع على مادتين في إجراءات العزل.

وجاء في الرسالة التي نشرها موقع Protect Democracy غير الربحي أن "عرقلة ترامب غير القانونية لمجلس النواب، الذي يسعى على نحو مشروع للحصول على وثائق وإفادات شهود في إطار أداء دوره الرقابي المنصوص عليه دستوريا، تمثل عصيانا صارخا بالنسبة لحكومة ديمقراطية".

"وإذا تم التسامح مع محاولاته (ترامب) لتسويغ عرقلة (مجلس النواب) على أساس أن السلطة التنفيذية تتمتع بحصانة مطلقة، وهي فكرة خياليا، فسيتحول الرئيس إلى حاكم منتخب فوق القانون"، يقول أصحاب الرسالة.

ومن المتوقع أن يبدأ مجلس الشيوخ بعقد جلسات لمحاكمة الرئيس بعدما بات من شبه المحسوم أن يصادق مجلس النواب على توجيه اتهامين لترامب ليحال إلى المحاكمة في الغرفة العليا من الكونغرس.

ووصف البيت الأبيض، الجمعة، تصويتا لمجلس النواب على لائحة التهم التي قد تفضي إلى محاكمة ترامب بهدف عزله الأسبوع المقبل بـ"المهزلة البائسة".

وقالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان إن نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل "وصل إلى نهاية مخجلة".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG