Accessibility links

 رسميا.. بدء ضخ الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر


هذا التطور سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز إلى أوروبا

في إطار صفقة مبرمة بين مصر وإسرائيل بقيمة 15 مليار دولار، بدأت الأخيرة اليوم ضخ الغاز الى مصر، ما سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية.

ووفقا لبيان صدر عن الوزارة المصرية فإن هذا التطور سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز إلى أوروبا، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز".

ومن المرتقب أن يعلن وزير لبترول والثروة المعدنية المصرية، طارق الملا ونظيره الإسرائيلي عن هذه الخطوة خلال مؤتمر وزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، سيعقد يوم الخميس في القاهرة.

ومن المقرر أن يوافق، خلال المؤتمر، كل من وزراء الطاقة المصري والقبرصي والإسرائيلي واليوناني والإيطالي والأردني والفلسطيني على تأسيس منظمة إقليمية للغاز خلال انعقاد المؤتمر.

الصفقة الإسرائيلية – المصرية تأتي في إطار صفقة مبرمة بقيمة 15 مليار دولار، والتي تقضي بتصدير ما يصل إلى 60 مليار متر مكعب من الغاز من حقل ليفياثان، علاوة على 25 مليارا أخرى من حقل تمار، خلال السنوات الـ15 المقبلة.

ونهاية سبتمبر2018، أعلنت مصر اكتفاء البلاد الذاتي من الغاز المسال، ووقف استيراده من الخارج، ما يوفر على البلاد نحو 2.5 مليار دولار سنويا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG