Accessibility links

روسيا تحظر على صحفي دخول القرم حتى عام 2054


الصحفي الأوكراني تاراس إبراغيموف

منعت السلطات الروسية الصحفي الأوكراني تاراس إبراغيموف من دخول شبه جزيرة القرم لمدة 34 عاما، وفق ما كشفت لجنة حماية الصحفيين (CPJ).

وخلال الشهر الحالي منع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إبراغيموف الذي يغطي أخبار جزيرة القرم في راديو أوروبا الحرة من الدخول إليها، وسلمته إشعارا بحظر دخوله لروسيا والمناطق التابعة لها حتى 2054 من دون إبداء الأسباب.

وقالت غولنوزا سعيد، من لجنة حماية الصحفيين إنه على ما يبدو فإن السلطات في القرم تستحضر التعاملات القاسية التي تتبعها روسيا تجاه الصحفيين.

وأضافت أن على السلطات في القرم وقف أي منع لدخول الصحفيين إليها من أجل نقل ما يحصل هناك، وإلا فإن السلطات الروسية لديها ما تخفيه هناك ولا تريد أن يكشف عنه أي أحد.

وتعد هذه ثاني حالة لمنع دخول صحفي من راديو أوروبا الحرة إلى القرم، إذ كانت قد منعت سابقا مصورا صحفيا من الدخول للبلاد حتى 2028.

وعبرت منظمة هيومان رايتس ووتش عن مخاوفها إزاء ما تقوم به السلطات الروسية بمنع دخول الصحفيين، مشيرة إلى أنها "تخنق الحقيقة" بذلك.

جماعات حقوق الإنسان والعديد من الحكومات الغربية تندد بما فرضته السلطات الروسية وحملات القمع التي تقوم بها هناك، منذ عام 2014.

وقامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس 2014 بعد استفتاء نددت به كييف والغرب.

وأعقب هذا الضم نزاع مسلح بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، وأسفر هذا النزاع الذي لا يزال مستمرا عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG